المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إزالة تمثال للسيدة العذراء جنوبي العراق خشية "الفتنة"

الثلاثاء 19/سبتمبر/2017 - 06:08 م
شريف صفوت
طباعة
أزالت السلطات المحلية العراقية، اليوم الثلاثاء، تمثالًا للسيدة العذراء من وسط مدينة البصرة في جنوب العراق، قبل ساعات من موعد تدشينه، وذلك بناءًا على طلب رئيس أساقفة الكلدان في المحافظة، خشية إثارة خلاف طائفي.

وقال جبار الساعدي رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة "رفعت السلطات المحلية التمثال من مكانه استجابًة لطلب الإخوة المسيحيين، كون صاحب الفكرة أراد نصب التمثال لغرض زعزعة الاستقرار".

ووجه حبيب هرمز رئيس أساقفة البصرة والجنوب للكلدان كتابًا رسميًا إلى السلطات المحلية في البصرة طالب فيها بإزالة التمثال.

وقال في الرسالة "لم يوافق أي مسؤول ديني مسيحي في البصرة على هذا العمل"، مؤكدًا على أنه "قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه".

وأضاف "إذا حاول شخص خبيث القيام بما يؤذي هذا التمثال، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاع الإيذاء بالعلاقة بين مختلف أطياف شعب البصرة".

وتابع "حوالى 90% من مسيحيي البصرة قد هاجروا إلى خارج العراق منذ العام 2003 إلى اليوم، ولم يبق سوى 350 عائلة، فنخشى أن يؤدي هذا العمل غير المدروس إلى تهجير بقية العائلات بسبب الفتنة التي سيخلفها".

ويذكر أن منظمة "أرمن البصرة للإغاثة والتنمية" التي نصبت التمثال بالتعاون مع ناشطين مدنيين، كانت قد وجهت دعوات لتدشين النصب في منطقة العباسية وسط البصرة، لكن السلطات أقدمت على إزالته، ومنعت قوات الأمن من الوصول إلى الحديقة العامة أو الاقتراب منها، إلا لعمال البلدية الذين بدأوا بتنظيف المكان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads