المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح لتجنب المضاعفات لمرضي الكولسترول

الثلاثاء 19/سبتمبر/2017 - 08:30 م
داليا محمد
طباعة

ينصح الاطباء مرضي ارتفاع الكوليسترول في الدم باتباع نظام غذائي محدد خاصة وان زيادة الكوليسترول في الدم قد تؤدي الي العديد من الامراضي الاخري، فترسب الكولسترول على جدران الأوعية الدموية يسبب انسداد تلك الشرايين، وتصلبها، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب التى تؤدى إلى الوفاة.

 

والحقيقة أن ارقام المصابين بارتفاع الكولسترول الضار فى مصر مرعبة، فبحسب تأكيدات منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو"، فأن 45% من المصريين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم، فيما تؤكد الجمعية المصرية لأمراض الغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين أن حياة 67% من مرضى ارتفاع الكولسترول في مصر مهددة بالخطر.

 ويعد اتباع النظام الغذائي السليم خطوة أساسية ومهمة في التحكم بمستوى الكولسترول بالدم، من خلال زيادة الأطعمة التى تقاوم الكولسترول بالدم، وتقليل الوجبات التى تسبب زيادته لذا ينصح مرضى الكولسترول ..

 

الحرص على تناول عدة حصص يومية من الخضروات والفواكه، واللحوم الخالية من الدهون والألبان منزوعة الدسم، وكذلك الجبن القريش، والسمك.

 

كما أن الأطعمة التى تعمل كمضادات حيوية طبيعية مثل الثوم والبصل والزعتر مفيدين جدًا لمرضى الكولسترول.


لا ينصح لمرضي الكولسترول بتناول صفار البيض أو الأطعمة المقلية والمحمرة، كما يجب الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الدهون.

 

ويمكن استبدال الزيوت المهدرجة بالزيوت الطبيعة ، مثل استبدال الزيت العادي بزيوت مثل الكانولا أو الزيتون كبديل، فهو مفيد جدا لمرضى الكولسترول.

 

إذا كان المريض يعاني من السمنة فيجب ممارسة الرياضة، وإتباع نظام غذائي لتقليل الوزن.


وهناك مشروبات مفيدة وتقلل من نسبة الكولسترول مثل "الكركديه والبردقوش والعصائر الطبيعية، والقرفة والرمان والتمر، والشاي الأخضر والعرقسوس ولكن بدون إفراط

 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads