المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الصحة: تكثيف حملات تحليل المخدرات للسائقين لخفض معدل حوادث الطرق

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 10:50 ص
أ ش أ
طباعة
ترأس الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة اجتماعا بمقر منظمة الصحة العالمية بعنوان " السلامة على الطرق في مصر " بحضور الدكتور محمود فكري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط والدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر وممثلين عن وزارات الداخلية والنقل والتضامن الاجتماعي والهلال الأحمر لبحث أفضل سبل التعاون بين الوزارات والجهات المعنية لخفض معدل حوادث الطرق في مصر .

وأوضح "عماد" إنه دعا لهذا الاجتماع التنسيقي لوضع أفضل الطرق التنفيذية للحد من حوادث الطرق، موضحا أن التفكير في هذا الموضوع بدأ منذ فبراير الماضي خلال الاجتماع الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ثم تم طرحه مرة أخرى في مايو الماضي خلال اليوم العالمي للسلامة على الطرق.

وأكد أن " سلامة الطرق " هي مسئولية مشتركة بين وزارتي الداخلية والنقل والمجتمع المدني ومنظمة الصحة العالمية ويأتي دور وزارة الصحة بعد هذا ، حيث أنها تعمل بدءا من حدوث الحادث على الطريق من خلال نقل المصابين بسيارات الإسعاف المجهزة ثم تلقى العلاج والرعاية بالمستشفيات.

وأشار، إلى أن الوزارة نفذت بعض المشروعات التي من شأنها التعامل مع الحوادث بقدرة وسرعة فائقة للحفاظ على حياة المصابين فقد تم تنفيذ مشروع ميكنة سيارات الإسعاف والذي من خلاله يمكن تتبع سيارة الإسعاف وتحديد مكانها لتوجيهها إلى أقرب مستشفى وطبق هذا النظام بالقاهرة الكبرى (القاهرة ، الجيزة ، القليوبية) ، ومدن القناة (بورسعيد ، الإسماعيلية ، السويس) وشمال وجنوب سيناء .. وسوف تكتمل المنظومة بجميع محافظات الجمهورية بنهاية العام القادم مما يساعد في سرعة الوصول للمرضى والمصابين ونقلهم لأقرب مستشفى.

وأضاف الدكتور راضي أن الوزارة تعمل الآن على خفض مدة الاستجابة لسيارات الإسعاف والتي تتراوح حاليا ما بين 8 إلى 10 دقائق.. مشيرا إلى أنه تم خلال الفترة القليلة الماضية تزويد هيئة الإسعاف المصرية ب 300 سيارة إسعاف مجهزة من موديلات عالمية و50 سيارة دفع رباعي و10 سيارات رعاية مركزة متكاملة لتحسين الخدمة الإسعافية وتطوير المنظومة.. وقام الدكتور أحمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف المصرية بعرض أهم أعمال التطوير بالهيئة.

وذكر وزير الصحة والسكان أنه من ضمن المشروعات التي ترتبط بحوادث الطرق هي "ميكنة الرعايات المركزة" وقد قامت الوزارة بإحداث نقلة نوعية بها فتم ميكنة ما يزيد عن 123 رعاية مركزة في مستشفيات القاهرة الكبرى الأمر الذي يتيح عرفة أسرة الرعاية الشاغرة والمشغولة والمعطلة من خلال جهاز " تابلت" تم توزيعه على تلك المستشفيات .. وتم ربط منظومتي ميكنة الإسعاف والرعايات ليساعد بذلك المسعف على سهولة العثور على سرير رعاية لمصاب الحوادث .

وتطرق وزير الصحة والسكان إلى مشروع ميكنة مكاتب الصحة والذى تم خلاله ميكنة 4517 مكتب صحة حتي الآن .. مشيرا إلى أن شهادات الوفيات كانت تستخرج بدون كتابة السبب الحقيقي للوفاة بالشهادة ولكن الآن وبعد الميكنة أصبح لدينا قاعدة بيانات وإحصائيات هامة تتضمن الأسباب الحقيقية للوفاة والتي من ضمنها حوادث الطرق لمعرفة أكثر المحافظات والمدن والطرق التي تكثر الحوادث بها وإعلام الوزارات المعنية بذلك مثل الداخلية والنقل لوضع الخطط للحد من هذه الحوادث .. وقام الدكتور علاء عيد رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية خلال الاجتماع بعرض تقديمي عن ميكنة مكاتب الصحة.

وطالب وزير الصحة والسكان برفع الوعى المجتمعي بحوادث الطرق للحد منها من خلال رسائل توعوية وتثقيفية تبث بإحدى المحطات الإذاعية بالراديو ممثل فيها الوزارات المعنية ومنها الداخلية والنقل والصحة لنشرها على أوسع نطاق ممكن للحد من حوادث الطرق على غرار الدول المتقدمة .. وقال أنه يحلم بمحطة إذاعية تعمل 24 ساعة للحد من حوادث الطرق وسوف يتقدم بطلب لمجلس الوزارء بذلك حرصا على سلامة المواطنين .. وطالب ممثل وزارة النقل بزيادة العلامات الإرشادية على الطرق .

وأكد وزير الصحة والسكان أنه خلال الفترة القادمة سيتم زيادة وتكثيف الحملات على الطرق لإجراء تحاليل للمخدرات والكوحوليات للسائقين بالتعاون مع وزارة الداخلية وتفعيل القانون في هذا الشأن للحد من نزيف الأسفلت الذي نشهده حاليا.

وطالب منظمة الصحة العالمية بالمشاركة في هذه الأعمال من خلال تقديم الدعم لنشر الوعي بحوادث الطرق والمساهمة في التغطية الإعلامية ، حيث من المنتظر إجراء حملة إعلامية مكبرة خلال الفترة القادمة تحت شعار " سواقتك أمان ليك واللي حواليك ".

من جانبه أشاد الدكتور محمود فكري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالدور والجهد الذي يقوم به وزير الصحة والسكان في الحد من انتشار حوادث الطرق بمصر من خلال المشروعات الناجحة التي تقوم بها الوزارة في هذا الشأن ..وأكد دعمه الكامل لتلك المشروعات.

وقال الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر أن المنظمة أولت اهتماما مصر ب3 مشروعات قامت بها وزارة الصحة أولهما مشروع علاج فيروس "سي" والذي حققت فيه مصر نجاحا غبر مسبوق يتم تناوله الآن بالمحافل الدولية والثاني التأمين الصحي الشامل الجديد والذي يتم المضي فيه بخطى ناجحة وأخيرا سلامة الطرق في مصر والحد من الحوادث ، مشيرا إلى أن المنظمة تستهدف في عام 2020 إلى الحد من وفيات الطرق وانخفاضها بنسبة 50%.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads