المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قانون "تداول المعلومات" في مرحلة الصياغة النهائية.. والبرلمان: يتضمن مواد إيجابية ويواجه الجرائم الإلكترونية

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 07:35 م
شريف الشوربجي
طباعة
في خطوة من شأنها تقنين أمر تداول المعلومات في مصر، اقترب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من الانتهاء من صياغة مشروع قانون حرية تداول المعلومات، الذي يضمن حرية تداول المعلومات من أهم القوانين في الوقت الحالي لمواكبة العصر ومواجهة الجرائم الإلكترونية وما ينشر من أكاذيب وإشاعات بسبب صعوبة النفاذ إلى المعلومة من مصدرها الأصلي في الوقت الحالي.

وقال المجلس في بيان له أن القانون سوف يضمن للمواطنين حرية الحصول على المعلومات بما لا يخل بالأمن القومي، مؤكدا أنه سيقضى على الأخبار المجهولة مما يساعد المواطن ويحسن مناخ الاستثمار ويقضى على احتكار المعلومات.

كما أشار المجلس في بيانه أن مشروع قانون حرية تداول المعلومات في مرحلة الصياغة النهائية، مؤكدًا على إرسال نسخة إلى الحكومة وأخرى لمجلس النواب للتوافق عليه قبل إصداره.

الانتهاء من صياغة المشروع

في هذا السياق قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن مشروع قانون حرية تداول المعلومات في مرحلة الصياغة النهائية، مؤكدًا على أن المجلس سيقوم بإرسال نسخة إلى الحكومة وأخرى لمجلس النواب للتوافق عليه قبل إصداره.

وشدد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس سيكون صارما في قراراته والتصدي لأي خروج عن المهنية وأصحاب الحقوق، في وسائل الإعلام.

ومن جانبه قال عبد الفتاح الجبالي وكيل أول المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس أوشك على الانتهاء من صياغة مشروع قانون حرية تداول المعلومات.

وأوضح الجبالي في تصريحات صحفية سابقة له عقب انتهاء اجتماع المجلس الأسبوعي أمس الأربعاء، أنه من حق أي شخص أن يحصل على المعلومة بصورة مبسطة وعديمة التكلفة.

وكانت اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون قد انتهت من صياغة المسودة الأولى على أن يتم الانتهاء من الصياغة النهائية لمشروع القانون أول شهر أكتوبر المقبل.

وفي سياق متصل أكد النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أن سرقة المعلومات وانتشار المعلومات المغلوطة أو عمليات التزوير والاختراق من أكثر الجرائم الإلكترونية التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وأصبحت تهدد الأمن القومي واختراق خصوصية المواطنين وإثارة الفتن والشائعات والتحريض على أعمال عنف وإرهاب.

وأشار النائب في تصريحات صحفية سابقة له"، إلى أن مشروع قانون حرية تداول المعلومات يتضمن مواد إيجابية تخص فرض عقوبات تصل للحبس على من يرفض تقديم المعلومة، أو يقدم معلومة مغلوطة، أو يسىء استخدامها أو يعرقل عمل مفوضية المعلومات، هو أمر جيد وأصبح ضرورة قومية هذه الأيام، خاصة فى ظل المؤامرات الداخلية والخارجية غير المسبوقة في تاريخ مصر.

ومن جانبها قالت الدكتورة هدى زكريا، عضو المجلس الأعلى للإعلام، إن اللجنة ستنتهي من إعداد مشروع قانون حرية تداول المعلومات قبل شهر أكتوبر المقبل، مضيفة أن مجلس النواب حدد للمجلس الأعلى شهر أكتوبر المقبل لعرض القانون عليه.

وفي سياق متصل أكد عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، النائب تادرس قلدس، أن مشروع قانون حرية تداول المعلومات، جاء للحد من سرقة المعلومات وانتشار المعلومات المغلوطة التي تعمل علي شق الصف المصري، مؤكدًا أن عمليات التزوير والاختراق من أكثر الجرائم الالكترونية التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة، حتى باتت تهدد الأمن القومي المصري واختراق خصوصية المواطنين، الأمر الذي يتسبب في إثارة الفتن والشائعات والتحريض على أعمال عنف وإرهاب بين أبناء الوطن الواحد، وهو ما يستغله كارهي مصر في الداخل والخارج.

وخلال تصريحات صحفية خاصة لـ"المواطن" أشار " قلدس"، إلى أن مشروع القانون يشمل مواد إيجابية تخص فرض عقوبات تصل للحبس على من يرفض تقديم المعلومة، أو يقدم معلومة مغلوطة، أو يسيء استخدامها أو يعرقل عمل مفوضية المعلومات، هو أمر جيد وأصبح ضرورة قومية هذه الأيام، خاصة فى ظل المؤامرات الداخلية والخارجية غير المسبوقة في تاريخ مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads