المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غادة والي تعلن عن دراسة لإنشاء مركز عالمي لعلاج الإدمان بمصر

الخميس 23/يونيو/2016 - 02:01 م
طباعة
أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي عن دراسة تجرى جاليا لإنشاء مركز عالمي للعلاج من الآدمان والتعاطي، وأنها تبحث حاليا عن الموارد اللازمة حتى يضاهي المركز المراكز العالمية للعلاج من الإدمان.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر توقيع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان اليوم بروتوكول تعاون مع 10 جمعيات أهلية لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في مناهضة مشكلة تعاطي المخدرات، وذلك في إطار الخطة القومية لمكافحة المخدرات، وذلك ضمن احتفالية الصندوق باليوم العالمي لمكافحة الإدمان، وخلال المؤتمر.
أطلق الصندوق مبادرة مع مجلس التدريب الصناعي بوزارة الصناعة لتوفير 300 فرصة تدريب مهني للمتعافين من الإدمان.
وأضافت والى أن العام القادم هو عام الجمعيات الاهلية للانضمام للخطة القومية لمكافحة الإدمان، وبالنسبة للجمعيات العشرة الموقع معهم بروتوكول سيتم منح كل واحدة منهم مبلغ 50 الف جنيه من صندوق الإدمان، لدعم خططها في مكافحة الإدمان .
وأوضحت أنه تم اختيار الجمعيات بعناية، وأن كل جمعية قدمت للوزارة ما لديها من خطط بشأن رؤيتها في مكافحة الإدمان والتعاطي، كما أنه سيتم تقييم الجمعيات كل 3 أشهر، وأن من سيثبت كفائته سيتم توسيع التمويل من خلال صندوق دعم الجمعيات بالوزارة.

وأكدت أن البروتوكول مع الجمعيات يؤكد تحقيق الشراكة بين الجهود الحكومية والمجتمع المدني لمواجهة المشكلات المجتمعية وعلى رأسها مشكلة المخدرات، حيث تساهم هذه المبادرة في تعزيز التواجد في نطاق جغرافي متنوع، حيث تستهدف مناطق جغرافية أكثر إحتياجاً لجهود التوعية.

كما أعلنت والي عن مشاركة النادي الأهلي في حملة "انت أقوى من المخدرات" لتوعية الشباب بخطورة الادمان.

و أعلنت والي نتائج الخطة القومية لمكافحة المخدرات التي اعتمدها مجلس الوزراء في مايو 2015 ونفذتها 11 وزارة على مدار عام كامل، والتي شملت الكشف على 3522 سائق حافلات مدرسية وإنخفاض نسبة التعاطي من (9%) إلى (7%)، والكشف على (19.659) سائق مهن وانخفاض نسبة القيادة تحت تأثير المخدر من (24%) إلى (17%)، وتقديم خدمات العلاج والتأهيل لعدد ( 71597 ) مريض إدمان مجانا وفى سرية تامة، وافتتاح فرع للخط الساخن لصندوق الادمان بمحافظة أسوان لخدمة أبناء جنوب الصعيد، وانشاء مركز نموذجي للعلاج من الإدمان وفقا للمعايير الدولية بمدينة 6 أكتوبر، وتوعية 40 الف طالب وطالبة في 1000 مدرسة بخطورة تعاطي المخدرات.
وفي السياق، أعلن عمرو عثمان، مدير صندوق الإدمان، عن مشاركة النادي الأهلي في حملة "انت أقوى من المخدرات".

وعن مرصد المسلسلات، قالت والي إنه تم رصد عدد 1141 مشهد تدخين وتعاطي المخدرات في الاعمال الدارمية خلال 15 يوم الأولى من شهر رمضان.

وعن الجمعيات العشرة الفائزة بمنحة صندوق الإدمان للتعاون ضمن الخطة القومية لمكافحة الإدمان بقيمة 500 ألف جنيه مقسمة 50 ألف لكل جمعية، فهم: "الجمعية المصرية العامة لمنع المسكرات ومكافحة المخدرات ، وجمعية التضامن الاجتماعي لمنع المسكرات، جمعية رابطة الأخصائيين النفسيين، ومؤسسة صناع الحياة مصر، مؤسسة صحة مصر، جمعية صحابة الخير، جمعية شباب الغردقة الحر، جمعية تنمية المجتمع بكوم بدار، جمعية الهدى لتنمية المجتمع بنجع النجار، الجمعية النسائية للمستقبل والتنمية بالأقصر".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads