المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طرق التعامل مع الطفل الذكي.. تعرفي عليها

الخميس 21/سبتمبر/2017 - 07:48 م
ندى محمد
طباعة
لا تستطيع كل أم أن تنتبه إلى الطفل الذكي سمات وخصائص تميزه.. تستطيع الأم أن تكتشفها مبكرًا؟ 

تعرفي على علامات الذكاء عند الطفال.

يمتلك قدرة للتعبير عما يريد، وكلامه يتميز بالتسلسل والوضوح، ودائمًا ما يطرح السؤال: ماذا يعني هذا؟ وما يشير إليه من فضول للمعرفة.

يفهم بسهولة وسرعة الشروح التي تقدم له من قبل الكبار، مع إظهار مهارة في تعلم الحروف والأرقام والألوان، كما أنه يحب محاورة الكبار.

ينزوي ويبتعد عن أصدقائه في المدرسة، ويظل في حالة شرود.

يزعج الآخرين أثناء الدروس؛ لإحساسه بالملل.

يصر على الإجابة عن كل شيء، وقبل الآخرين، ولا يرحب بالقوانين والقواعد السلوكية التي ينبغي على الأطفال اتباعها في المدرسة.

حساس جدًا في مشاعره، ولا يتحمل الملاحظات، ويسعى لفرض استقلاليته.

دائمًا يبحث عن مصادر أو مجالات أخرى ليجد الأجوبة عن تساؤلاته؛ مثل مطالعة الكتب، قضاء اليوم أمام النت.. بوقت يفوق ما يفترض من طفل في مثل سنه.

دور الأم.

تعاملي معه معاملة خاصة، آخذة في الاعتبار قدراته الذهنية، وشجعيه على تطويرها أكثر، واحرصي على الإجابة عن كل تساؤلاته، مهما كثرت أو تعددت.

شجعيه على القراءة والكتابة التي يريد تعلمها بسرعة؛ بمنحه الكتب التي تحتوي على مواضيع محببة له.

لا تنزعجي منه إن جاور الكبار وطرح عليهم الأسئلة، شرط أن يفعل ذلك بأدب، مقدرًا للوقت والسياق المناسب لطرح السؤال.

حاولي تطوير اهتماماته، وتشجيعه؛ بشراء الكتب المناسبة له؛ حتى تسهّلي عليه ممارسة هواياته في الموسيقى أو الرياضة أو الرسم.

الطفل المتفوق يحب الكتب المصورة في مرحلته الأولى من عمره؛ نظرًا لذاكرته البصرية الفائقة، ودورك رعايتها وتوسيع آفاقها، وتوفير ما يطلبه.

احرصي على لقاء معلمي طفلك بين وقت وآخر؛ لتشرحي لهم أن عدم نشاط طفلك لا يعود إلى عدم اهتمامه، وإنما إلى درجة ذكائه وتفوقه التي تجعله يشعر بالملل، وعدم أهمية ما يقوم به في المدرسة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads