المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"انتخابات غير مسبوقة" لأكراد سوريا بغرب كردستان

الجمعة 22/سبتمبر/2017 - 07:56 م
شريف صفوت
طباعة
شارك مواطنون سوريون، اليوم الجمعة، في المرحلة الأولى من انتخابات تنظمها الإدارة الذاتية الكردية للمرة الأولى منذ إعلان النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتها شمالي سوريا.

وفتحت مراكز الاقتراع في مدن وبلدات "غرب كردستان عند الساعة الثامنة صباحًا، على أن تقفل عند الساعة الثامنًة مساء.

وقال دلخواز خليل الرئيس المشترك لمكتب الإعلام في الإدارة الذاتية "هناك مشاركة عالية جدًا"، من دون أن يحدد النسبة حتى الآن.

وأضاف أن عدد المرشحين بلغوا 12 ألفًا و85 مرشحًا يتنافسون على 3 آلاف و682 من "الكومونات".

وفي المرحلة الأولى من الانتخابات اليوم، سيتم انتخاب الرئاسات المشتركة (كل رئاسة تضم رجلًا وامرأة) لما يطلق عليه "الكومونات"، أي اللجان المحلية للأحياء والحارات.

وفي المرحلة الثانية من الانتخابات في الثالث من نوفمبر المقبل، سيتم انتخاب مجالس محلية للنواحي والمقاطعات التي يتألف منها كل إقليم.

ويصار في المرحلة الثالثة والنهائية في 19 يناير إلى انتخاب "مجلس الشعوب الديمقراطية" لكل إقليم من الأقاليم الثلاثة التي ستتمتع بصلاحيات تشريعية محلية.

كما سيتم في اليوم نفسه انتخاب "مؤتمر الشعوب الديمقراطية" العام، الذي سيكون بمثابة برلمان عام على رأس مهماته تشريع القوانين ورسم السياسة العامة للنظام الفيدرالي.

ويذكر أنه من المقرر أن تجري الانتخابات على ثلاث مراحل تبدأ باختيار لجان محلية اليوم، وتنتهي في شهر يناير من العام المقبل، بانتخاب مجلس تشريعي لمنطقة "غرب كردستان".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads