المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. الطريق الدولي بكفر الشيخ.. مصيدة لأرواح البشر

الخميس 23/يونيو/2016 - 05:14 م
ميادة فتحى
طباعة
لم يمر يومًا إلا ويستيقظ أهالي كفر الشيخ على حادثة مفجعة سواء على الطرق الداخلية او على الطريق الدولي الساحلي سواء طريق "كفر الشيخ –بلطيم" او "بلطيم- رشيد" او "بلطيم –دمياط" الدقهلية،فالطريق أصبح خطرًا، ولقبه المواطنون بطريق "الموت" نظرًا لتكرار الحوادث عليه بصفة يومية.

"الخطر المميت"

الطريق الدولي الساحلي بكفر الشيخ،رغم محاربة أهالي المحافظة لإنشائه إلا أنهم أصبحوا يتشاءمون من المرور عليه بسبب كثرة الحوادث،ورغم قيام الأهالي بقطع الطريق الدولي أكثر من مرة احتجاجًا على حوادث متكررة،ولم تنته الحوادث عند هذا الحد بل ان المأساة متكررة بشكل يومي، حتى ان مرفق إسعاف كفر الشيخ رفع تصنيف هذا الطريق من "خطر" الى "مميت" بسبب كثرة الحوادث رغم انتشار تمركزات من مرفق الإسعاف بطوله.

يقول مبروك عبد الله،أحد أبناء البرلس،ان الطريق الدولي أصبح خطرًا لعدم وجود علامات إرشادية مرورية وعدم وجود إنارة عليه، مشيرًا إلى ان حوادث كثيرة تقع عليه ولا احد يسال.

"مطبات عشوائية"
أكد رضا عبد العاطى،احد السائقين،أنهم يعانون من وجود مطبات عشوائية على طريق "بلطيم –كفر الشيخ" الدولي وهذه المطبات تؤدى لكثرة الحوادث خاصة لمن لا يعرف الطريق.

أضاف عبد العاطى،ان الطريق خالى من التمركزات الأمنية والإشارات المرورية إضافة إلى انه خالي من الإضاءة، مما يُعرض السائقين والمواطنين للسرقات المتكررة.

أكد إبراهيم رضا، سائق، أن تهالك شبكة الطرق، وخاصة الطرق العامة التي تربط المدن بعضها ببعض ينتج عنها الكثير من حوادث السيارات التي تنتشر بشكل شبه يومي داخل محافظة كفر الشيخ، ولم يسلم منها حتي الأطفال وطلاب المدارس التي لا حول لهم ولا قوة، وتهالك السيارات.

"تكدس مروري"

أشار قائلًا "ان السيارات تتعرض للتلف بسبب تهالك شبكة الطرق،مضيفًا ان التهالك يفرض علي السائقين السير ببطء شديد فينتج عن ذلك تكدس مروري من جانب، ووقوف العديد من الركاب علي الأرض لانتظار السيارات من جانب آخر، يعني وقف حال من كل اتجاه.

ويرجع تهالك الطرق الى أسباب عدة منها قيام مقاولي الرصف بعدم "دك الطرق جيدًا ورصفها طبقًا للمواصفات وهبوط بعض الطرق بعد اقل من عام من رصفها لتوفير الأموال لجيوبهم الخاصة.

"فساد المقاولين"

واكد مصدر بمديرية الطرق والكباري فى كفر الشيخ،ان المحافظة والمديرية تتعاقد كل عام مع بعض المقاولين المعروفين الذين يأخذون رصف "السنوية" بعد دفع "رشاوى" لبعض المسؤولين ودون إجراء مزادات علنية،لرصف الطرق رغم إنهم يعلمون ان هؤلاء يسرقون من ميزانيتها.

أضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر أسمه،ان رصف الطرق ليس عليه رقابة من المختصين وان بعض المهندسين الاستشاريين لا يشرفون على الطرق ويتركونها للمقاولين مما يؤدى لإهدار لمال العام والفساد.

ويرجع محمد عبد المحسن، احد مهندسي كفر الشيخ،تهالك الطرق ألى قيام بعض المواطنين بالتعدي على حرمها وإنشاء بيوت خرسانية عليها، إضافة الى عدم الإشراف الجيد والرقابة عليها قبل وأثناء الرصف.

"ميزانيات الرصف"

وطالب الأهالي اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ،انتداب مهندسين متخصصين لاستلام الطرق من المقاولين القائمين علي هذه الأعمال وفق للشروط والمواصفات المنظمة لذلك، وأيضا تساعدهم الدولة بزيادة ميزانيات الرصف الموضوعة في الخطط من قبل وزارة الحكم المحلي.

كما طالبوا بتشكيل عدد من اللجان تضم مسئولين مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة ويشرفون بشكل مباشر علي رصف الطرق والميزانيات الموضوعة من قبل الدولة.

"حالات وفاة وإجراءات رسمية"

من جانبه أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ:أنه جار رفع كفاءة بعض الطرق،إضافة الى إنارة رافد الطريق الدولى5 ملايين جنيه، مشيرا الى انه نبه المسؤولين عن الطرق بوضع وضع علامات استرشادية فى المنطقة المزدوجة لهذا الطريق وهذه المنطقة تحديدًا تتكرر عليها حوادث التصادمات".

وأكد الدكتور احمد الجنزوري، مدير مرفق إسعاف بمحافظة كفر الشيخ، على ارتفاع أعداد ضحايا حوادث الطريق الساحلي الدولي بنطاق المحافظة إلى 936 حالة نتيجة لـ 342 حادثًا على الطريق،و أنه تم تسجيل 342 حادثًا على الطريق الدولي الساحلي بنطاق المحافظة خلال عام 2015 فقط وبلغت حالات الوفيات الناتجة عن الحوادث 963 حالة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads