المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد ارتفاع استهلاك الغاز.. 6 أسباب تقف وراء الزيادة.. وخبراء يوضحون خطة لمواجهة

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 10:42 م
محمود سمير
طباعة
أكد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في نشرته المعلوماتية، أن الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي ارتفع خلال شهر يوليو 2017 إلى 3.944 مليون طن، مقابل 3.446 مليون طن فى يوليو 2016، بينما بلغت الكمية المستهلكة محليا من المنتجات البترولية الأخرى، 2.918 مليون طن فى يوليو 2017، مقابل 3.273 مليون طن خلال ذات الشهر من عام 2016.

وأشارت النشرة المعلوماتية إلى أن إجمالي الكمية المستهلكة من البترول والغاز الطبيعي معًا، بلغت 6.8 مليون طن تقريبًا، فى يوليو 2017، مقابل 6.7 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي.

كما أشارت النشرة إلى حجم إنتاج الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز، والذى بلغ فى يوليو الماضى، نحو 2.7 مليون طن، مقابل 2.9 مليون طن فى يوليو 2016.

وبحثا وراء أسباب ارتفاع الاستهلاك والخطوات التي تنفذها الحكومة لمواجهة زيادة الاستهلاك، كشف عدد من الخبراء والمتخصصين، علي أن زيادة القدرة التصنيعية واستخدام أجهزة التكييفات، وتوصيل الغاز للمناطق المحرومة أحد الأسباب التي تسببت في ارتفاع استهلاك المصريين من الغاز خلال شهر يوليو.

ونستعرض خلال التقرير أبرز التصريحات التي تكشف الأسباب الحقيقة وراء ارتفاع استهلاك المصريين وكيفية مواجهتها:

ارتفاع درجات الحرارة..

من جانبه قال الدكتور إبراهيم زهران، الخبير البترولي، أنه نتيجة لإرتفاع درجات الحرارة، زاد الضغط على أجهزة التكييف، وهو ما يرفع من الضغط على أستخدام الغاز والطاقة في مصر.

وأضاف الخبير البترولي، في تصريحات خاصة لـ"الموطن"، أن الحكومة تحاول السيطرة على الأمر بالاستيراد من الخارج، لكي تتمكن من تغطية الاستهلاك الإضافي.

وأوضح أن وضع الطاقة سيتحسن خلال المرحلة المقبلة، بعد البدء في دخول الحقول والإكتشافات الجديدة للسوق المصري، ما يقلل من الاستهلاك.

زيادة استهلاك المصانع..

وأكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن هناك عدة أسباب تقف وراء ارتفاع استهلاك مصر من الغاز خلال الفترة الماضية، موضحًا أن زيادة استهلاك المصانع من الحديد والأسمنت والطوب والمصانع الأخرى، رفعت من حجم إنتاجها، ما رفع من زيادة الاستهلاك بالغاز، حيث أن القدرة الإنتاجية بدأت في الزيادة بعد دخول عدد من المصانع الجديدة، وزيادة إنتاج مصانع من الموجودة نتيجة لجهود الحكومة في تقديم التسهيلات للصناع، من خلال إصدار العديد من القوانين المشجعة على العمل داخل السوق المصري.

توصيل الغاز للوحدات السكنية..

وأضاف أن التوسع في توصيل الغاز للوحدات، سبب آخر في زيادة استهلاك مصر من الغاز وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، الدولة توسعت خلال المرحلة الماضية في توصيل الغاز للوحدات السكنية، حيث سبق وأعلنت عن عزمها توصيل الغاز لنحو مليون وحدة سكنية، مشيرًا أن السبب الثالث هو توصيل الغاز للمناطق النائية والمحرومة، ما زاد من رفع معدل الإستهلاك.

خطة المواجهة..

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الحكومة تسعى لزيادة الاكتشافات من خلال التعاقدات مع الشركات العالمية للبحث والتنقيب لمزيد من الاكتشافات، كما أن الحكومة تسعى لزيادة الإنتاج خلال المرحلة المقبلة، نتيجة لبعض الاكتشافات مثل حقل "ظهر"، والذي يقلل من استهلاك مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن مصر بالفعل قللت استيراد الغاز المسال، كما أن الحكومة أتاحت للمصنعين وفقًا لـ قرار من وزير البترول بإتاحة إستيراد الغاز للمصنعين من الخارج، ما يقلل من حدة الإقبال على الغاز المحلي، ويزيد من قدرة الدولة على سد الاحتياجات المحلية.

احتياجات متزايدة..

واعتبر محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز ورئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن ارتفاع استهلاك مصر من الغاز نتيجة طبيعية، للاحتياجات المتزايدة نتيجة لتشغيل مصانع جديدة، ونتيجة لدعم عدد من المدن الجديدة، مضيفا أن الاكتشافات الجديدة التي تحققت مثل حقل ظهر، والذي يصل انتاجه 2.7 مليار قدم مع نهاية عام 2019، تستطيع التغلب علي الاحتياج المتزايد خلال المراحل المقبلة.

وأضاف "سعد الدين"، أن الدولة تستورد 1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، سيتم تقليصها العام القادم لنحو 750 مليون متر مكعب من الغاز، وبنهاية العام المقبل وبداية عام 2019 ننتهي من عملية الإستيراد من الخارج.

البحث والتنقيب..

كما أشار رئيس جمعية مستثمري الغاز، إلى أن الشركات الأجنبية هي التي تقوم علي عمليات البحث والتنقيب عن البترول نتيجة لامتلاكها المعدات المتطورة، وهو ما لا يوجد عند الشركات المحلية، ما يمكنها من البحث والتنقيب، وعلى الحكومة اتخاذ الخطوات الجادة لإمتلاك خطوات البحث والتنقيب، حيث أن دور الشركات المحلية، يقتصر علي استخراج الغاز.

وأوضح أن التحديات الصناعية، هي ما رفعت من استهلاك مصر، حيث أنه تم إنشاء العديد من المصانع الجديدة، وتم تشغيلها، ما كان له تأثير علي ارتفاع استهلاك مصر من الغاز وفقا لإحصائية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ما تم توصيل الغاز لعدد من الوحدات السكنية الجديدة، ما أثر على الإستهلاك، وأيضا الزيادة السكانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads