المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيول تثير ذعر الحكومة.. حالة طوارئ وروشتة عملية استعدادًا للكوارث

الأربعاء 27/سبتمبر/2017 - 09:37 م
سلمى كحيل
طباعة
قبل حدوث كارثة السيول وغرق المحافظات مثل الأعوام السابقة، أصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعليماتها للمحافظين، وقدم خبراء الأرصاد النصائح والتعليمات للمحافظين لمواجهة السيول قبل حدوث عواقبها الجسيمة وسنسردها فى التقرير التالي:

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، توجيهات للمحافظين بشراء المعدات والسيارات اللازمة لمواجهة السيول وشفط الأمطار بالأمر المباشر، لمواجهة السيول ومنع حدوث الكارثة مثل الأعوام السابقة.

نصائح لمواجهة السيول..

من جانبه قال "وحيد سعودي خبير الأرصاد الجوية، إن من أكثر الفصول التي من الممكن أن تتعرض فيها بعض محافظات مصر لظاهرة السيول نظرًا لطبيعتها الجغرافية هو فصل الخريف.

وقدم خبير الأرصاد الجوية نصائح لمسؤولي المحافظات باتباع الآتي:

1- يتم عمل تنسيق كامل مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية دون سواها علي مدار الـ 24 ساعة فهي الجهه الوحيده التي لها القدرة علي إصدار تنبؤات دقيقة بحدوث السيول ومواعيدها وحساب كمية الأمطار.

2 -عمل صيانة سريعة لأماكن المخرات.

3 - عمل صيانة ورصف سريع لمعظم الطرق والجسور الموجوده بسيناء.

4 - وضع نقط مرور علي هذه الطرق ومراقبتها والإلتزام بالسرعات المقرره في مثل هذه الأحوال خاصة سيارات ومقطورات النقل الثقيل التي تؤثر بالسلي علي كفاءة هذه الطرق.

5 - عمل صيانه سريعة لبلوعات الصرف الصحي خاصة الموجوده في المدن الساحلية وأخص بالذكر هنا الموجوده في المستويات الأرضية المنخفضة تحت الكباري.

6 - تشكيل لجنة سريعة من كافة التخصصات "لجنة أزمات" لمجابهة ظاهرة السيول قبل حدوثها ويكون علي رأس هذه اللجان خبراء الأرصاد الجوية وخبراء من الإدارات العامة للمرور ومن وزارة الري وتوفير المعدات اللازمة في هذا الخصوص من القوات المسلحة.

7 - عمل حصر إحصائي سريع لكل الطرق التي أنهارت خلال العشر سنيين الماضية خاصة الموجوده بشمال سيناء جراء ظاهرة السيول والاطمئنان علي مدى صلاحيتها للسير عليها وإعادة صيانتها بشكل سريع.

8 - الإطمئنان علي مدى صلاحية المساكن الموجودة بمحافظات الصعيد خاصة الآيلة للسقوط أو التي صدر لها قرار إزالة أو تنكيس.

المحافظات المعرضة للسيول..

وأوضح "سعودي" أن فصل الخريف يستمر لمدة 3 شهور قادمة وعلي رأس هذه المحافظات المؤهلة لحدوث السيول فيها كالتالي، "محافظات شمال وجنوب سيناء، واحتمال حدوثها علي شمال سيناء أكبر من احتمال حدوثها علي جنوب سيناء بالإضافة إلى معظم المناطق الواقعة علي سلاسل جبال البحر الأحمر، ثم تأتي في المرتبة الثانية محافظات شمال وجنوب الصعيد.

وأوضح أن مايحدث من تراكم لمياه الأمطار في المدن الساحلية الغربية للبلاد، وعلي رأسها محافظة الإسكندرية فهذا نتاج سوء صرف صحي.

الأرصاد تخاطب المسئولين بتوخي الحذر..

فى سياق متصل خاطبت الهيئة العامة للأرصاد الجوية كل السادة المحافظين والمسؤولين لهذه المحافظات اتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة مبكرا لمجابهة هذه الظاهرة، بهدف تأمين وسلامة أرواح السادة المواطنين والمنشآت وللمحافظة على شبكة الطرق وعلى تأمين حركة السياحة وانتظام حركة المرور داخل جميع المحافظات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads