المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. خام "الكوارتز" الكنز المفقود بمصر .. و"المواطن " يكشف عن خريطة تواجده

الجمعة 29/سبتمبر/2017 - 11:35 ص
سلمى كحيل
طباعة
يعتبر خام الكوارتز ثروة قومية مفقودة في مصر للعديد من الأسباب وهى كنز مفقود لا يدركه إلا من يدرك قيمته العلمية والدولية ويكشف لنا الدكتور رضا محمود الجمال استشاري االجيولوجيا والتعدين في التقرير التالي الاحتياطي من هذا المعدن وتفاصيل استخراجه وخريطة تواجده في مصر:

خريطة تواجد الكوارتز بمصر
كشف الدكتور رضا محمود الجمال استشارى الجيولوجيا والتعدين فى تصريحات حاصة لـ" المواطن "عن أماكن تواجد الكوارتز في مصر.

وقال استشاري الجيولوجيا، إن الصحراء الشرقية المصرية أهم مناطق تواجد الكوارتز الخام، حيث تتركز تواجدات خام الكوارتز بشكل مكثف مابين القصير ومرسى علم ومناطق متفرقة فى مرسى علم وشرق أسوان، وجنوب مرسى علم الى منطقة الشلاتين فى الجنوب ممتدة الى شرق النيل بجنوب محافظة أسوان.

وتابع: تواجدات الكوارتز بين القصير ومرسى علم كالآتي:

1. مروة السويقات: القصير
2. روض اللقاح: مرسى علم
3. وادى حرامى: شمال طريق القصير – قفط
4. أبو زيران: القصير
5. عطالله: القصير
6. أم هيجليج: مرسى علم
7. وادى بيزح: مرسى علم –ادفو
8. الفالج: مرسى علم
9. أبو ديـــــاب: مرسى علم
10. وادى عنتر وروض عابد: مرسى علم
11. جبل الكحفاء: مرسى علم
12. ام سويدر: جنوب القصير
13. كب الراكيب: جنوب القصير
14. وادى ابو اللجام: جنوب القصير

وأوضح الجمال أن أهم تواجدات الكوارتز فى مناطق برانيس الى الشلاتين كالآتي:

1. وادى الخريط: من طريق برانيس - أسوان
2. مروة عاليمكان: طريق برانيس – أسوان
3. منطقة غراب العطشان: طريق برانيس – أسوان
4. وادى خــــداع: شمال الشلاتين
5. مناطق قى وادى ام مرخا جبل حمرة عكارم - وادى الجرارة - جبل سورار وهرجيت بوادى الرحبة:من جنوب برانيس الى شمال الشلاتين.

وأشار الى تواجد خام الكوالرتز بمنطقة جنوب شرق أسوان، حيث تتعدد تواجدات الكوارتز وعقود الاستغلال المتفرقة بالمنطقة وجميعها كتل صغيرة لا يتعدى احتياطيها المؤكد عن 5 ملايين طن واحتياطيها الممكن والمحتمل الى 20 مليون طن وجميعها تحتاج الى دراسات لتأكيد الاحتياطيات.

استخدامات الكوارتز

وأضاف الجمال، أن خام الكوارتز يتميز باحتوائه على عنصر السيليكون ولذا يستخدم في أفران تصنيع السبائك الحديدية وخام السيليكون.

وأوضح استشاري الجيولوجيا والتعدين، أن أسباب تصديره يرجع إلى عدم امتلاك مصر طاقة كهربائية كافية لإصهاره واستخدامه في الصناعة، حيث تتميز الدول التي تملك مساقط مائية منتجة للكهرباء أو مخزون هائل من الغاز الطبيعي بهذه الصناعات وذلك لرخص تكلفة إنتاج الكهرباء فيها حيث تحتاج هذه الصناعة طاقة كهربائية كبيرة وتكون الكهرباء أكبر عامل في تكلفة الإنتاج.

وأشار الجمال، إلى وجود شركتين قطاع أعمال تستخدم خام "الكوارتز" لإنتاج الفيروسيليكون "السبائك الحديدية السيليكيه" مستخدمة طاقة كهرباء السد العالي، تستهلك الشركتين ١٢٠ ألف طن سنويًا من الكوارتز.

وفي ذات السياق قال الجمال، إن هناك صعوبة في التوسع في انتاج الفيروسيليكون أو أى سبائك حديدية في جمهورية مصر العربية حيث أن تلك الصناعة تستنفذ طاقة كهربائية هائلة غير متوفرة في جمهورية مصر العربية، وإن تواجدت الطاقة الكهربائية سيكون لزامًا على الدولة توفيرها بتكلفة لا تتعدي ٢٥ قرشك.و.س وهو أقل من السعر الحالي للصناعات الكثيفة قبل تقليل الدعم للطاقه.

وأوضح أن الكوارتز يستخدم في إنتاج السيليكون النقي، وله العديد من الإستخدامات، فمجال تصنيع السيليكون النقي عالي التكنولوجيا، قائم فى بعض الدول الصناعيه الكبرى والكثير منها يعتمد إعتمادًا كليًا على الكوارتز المصري لخواصه الفيزيوكيميائية المتميزة إقتصاديًا في إستهلاك الطاقه حيث تحتاج هذه الصناعه الإستراتيجية إلى طاقات كهربية، غير متوفرة في مصر حاليًا وحتى الشرق الأوسط بالإضافة إلى عدم توفر البنية التكنولوجية المعرفية لهذه الصناعة الهامة لإستخدام عنصر السيليكون النقي كمادة أولية في الصناعات التكنولوجية التاليه:

-تصنيع الشرائح الإليكترونية المستخدمه فى كل وسائل الإتصال، والتواصل التكنولوجيه الحديثة والأجهزة التكنولوجية المعملية والصناعيه التي يستخدم بعضها في سفن الفضاء والأقمار الصناعيه متعددة المهام.

-يستخدم فى السبائك التي تتحمل الحرارة العالية والضغوط الفائقة والكثير من الصناعات الحربية.
-تصنيع الزجاج فائق الجودة.
-تصنيع الخلايا الشمسية للحصول على الطاقات الحرارية والكهربية.
-في بعض الأدوات الحياتيه بديلًا عن البلاستيكات.
-في تصنيع بعض المواد الطبية.
-الأستخدام الأحدث في مجال صناعات النانوتكنولوجي.

3 مليار طن احتياطي

الدكتور رضا محمود الجمال استشاري الجيولوجيا والتعدين: قال إن إجمالى الاحتياطى الجيولوجى المؤكدة فقط من خام الكوارتز بالمناطق المدروسة المذكورة وغيرها يبلغ حوالى 250 مليون طن تحتاج جميعها الى عمليات متعددة لرفع قيمتها المضافة بتحسين جودتها.

واكد أن أجمالى الاحتياطيات الجيولوجية المؤكدة والممكنة والمحتملة من الكوارتز بالمناطق المدروسة وغيرها تتعدى ال 3 مليار طن، وتحتاج الى دراسات جيوفيزيقية وجيوتكنولوجية لتأكيدها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads