المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دليلك الكامل.. كل ما تريد أن تعرفه عن تكنولوجيا 4G الجديدة

الأحد 01/أكتوبر/2017 - 06:38 م
وائل الطوخى
طباعة
بعد أن أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خدمات شبكات الجيل الرابع بعد طول انتظار وصل لعدة سنوات بحث فيها قطاع الشبكات على مواكبة التطور العالمي لتكنولوجيا الحديثة للهواتف المحمولة.

يقدم "المواطن" خريطة تفصيلية لتقنيات شبكات الجيل الرابع والسرعات المتوقعة ومزايا الشبكات ومقارنة سرعاته بالشبكات القديمة، بالإضافة إلى رصد أهم الشروط اللازم توافرها للتمتع بخدماته.

ما هي تقنية الجيل الرابع"LTE" ؟

توضح خدمات الجيل الرابع مصطلح "Long Term Evolution" واختصاره "LTE" ويقصد به "التطوير طويل الأمد" والذي يستهدف تطوير شبكات المحمول والانترنت لإتاحة سرعات عالية لنقل البيانات، مقارنة بالجيل الثالث حيث تزيد سرعة الانترنت من 100 ميجا بايت وحتى 1 جيجا بايت للثانية الواحدة.

سرعة شبكات الجيل الرابع..

توفر معدلات تحميل "download" خلال الذروة لا تقل عن 100 ميجابايت، ومعدلات رفع "upload" لا تقل عن 50 بايتس، وRAN ذهابًا وإيابًا مرات عديدة في أقل من 10 ميلي ثانية.

مزايا استخدام تقنية الجيل الرابع..

- السرعة في نقل البيانات..

تقدم للمستخدم سرعة فائقة في نقل البيانات مع إمكانية مضاعفة في الاتصال بالإنترنت فائق السرعة، والتي تعتبر من أهم المميزات التي تهم المستخدم وتحسين الخدمة الصوتية من خلال زيادة جودة الصوت، ولكن قد تختلف السرعة من شركة إلى أخرى حسب البنية التحتية لشبكة تلك الشركة.

- زيادة درجة حماية البيانات..

توفر شبكات الجيل الرابع إمكانية الحصول على درجة أعلى من الأمن والحماية للبيانات، حيث تعمل على تقوية برمجيات نظم المعلومات ضد الاختراقات وعمليات تسريب البيانات واقتحام الخصوصية.

- توسيع مجال التطبيقات الذكية والألعاب الإلكترونية

تساعد مطوري البرامج والتطبيقات في تطوير المواقع والألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية عن طريق إضافة إمكانيات ووظائف جديدة بتقنيات عالية تحتاج إلى سرعات فائقة مما يحسن من جودة تلك التطبيقات.

كما تمكن هواة الألعاب الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت من الاستمتاع المستمر باللعب دون التوقف للتحميل ألعابهم.

- تقديم خدمات الاتصالات الصوتية والمرئية عبر بروتوكول الإنترنت IP..

تعد تجربة "الفيديو كول" في مصر قد يصبح سيئة الشكل في ظل إجرائها عبر الانترنت البطئ والمتقطع عكس تجربة شبكات الجيل الرابع، من خلال سرعات الانترنت العالية سوف تقدم شركات الاتصالات في مصر حلًا شاملًا وآمنًا على بروتوكول الإنترنت، من خلال سرية إرسال واستقبال بيانات الصوت والوسائط المتعددة المتدفقة إلى المستخدمين، وبمعدلات بيانات أعلى بكثير مقارنة بالأجيال السابقة.

كما ستختلف كثيرًا عمليات إرسال واستقبال الملفات الصوتية والمرئية، من حيث سرعات التحميل، ومشاهدة الفيديوهات بجودة عالية جدًا عبر الوسائط المتعددة، بالإضافة لخدمات مدمجة عالية الجودة تلبي احتياجات المواطنين المتنامية من حيث تنوع المحتوى والتطور التكنولوجي.

- تنمية خدمات الحوسبة السحابية..

على الرغم من إتاحة معظم الأنظمة والتطبيقات الحالية استخدام سحابة الإنترنت لتخزين واسترداد البيانات، إلا أن تلك الميزة تصبح شبه منعدمة ومهملة في مصر خاصة فى ظل بطء شبكات الانترنت.

لكن مع دخول شبكات الجيل الرابع سيتم تسخير تقنيات الجيل الرابع في إثراء وتحقيق نمو في خدمات الحوسبة السحابية، وتطوير تكنولوجيا البناء من خلال إنشاء المدن والمنازل الذكية.

- تطوير جودة الفيديو..

تمكن المستخدمين من مشاهدة مقاطع الفيديو بجودة عالية (HD) بسرعة فائقة دون الحاجة إلى الإنتظار للتحميل، فضلا عن تسهيل إجراء محادثات الفيديو بسرعة عالية، وتحميل الأفلام فى دقائق معدودة للدخول عليه دون الاتصال بالإنترنت.

- تحسين خدمة التجوال الدولي..

يساهم منح تفعيل خدمات الجيل الرابع فى تحسين عمليات التجوال الدولي بشكل أفضل مما عليه حاليًا.

ما الفرق بين خدمات الجيل الرابع وخدمات الشبكات القديمة؟

خدمات الجيل الأول: "GPRS" توفر البيانات الأساسية بسرعة تصل إلى 56 كيلو بايتس.
خدمات الجيل الثاني: "EDGE" توفر البيانات الأساسية بسرعة تصل إلى 144 كيلو بايتس.
خدمات الجيل الثالث "3G": توفر البيانات الأساسية بسرعة تصل إلى 21 ميجابايت.
خدمات الجيل الرابع "4G LTE": توفر البيانات الأساسية بسرعة تصل إلى 100 ميجابايت.

شروط الاستفادة من خدمات الجيل الرابع..

- التأكد أولًا أن الخدمة متوفرة في المنطقة محل التشغيل والاستخدام، لأنها تحتاج إلى شبكة جديدة يتم تركيبها من طرف شركات الاتصالات مشغلى المحمول.
- لا بد أن يكون الجهاز المستخدم يدعم تلك التقنية، فسواء كان هاتف ذكي او تابلت او موديم، يجب ان يكون داعما لها.
- الحاجة إلى بطاقة "sim" من الجيل الرابع ويمكن طلبها من فرع الشركة التابعة للشبكة.
- الاشتراك بأحد عروض الانترنت المتاحة لدى الشبكة التي يتم العمل من خلالها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads