المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بدءًا بأحمد زكي مرورًا بجمال سليمان وختامًا بجون ديفيس.. نجوم جسدوا شخصية ناصر في السينما العالمية

الخميس 28/سبتمبر/2017 - 03:11 م
أية أحمد
طباعة
يحل اليوم ذكرى رحيل الرئيس جمال عبد الناصر، الذي لفظ أنفاسه الأخيرة، إثر أزمة قلبة، بعد ما عاد إلى منزله، بعد انتهاء القمة العربية.

ويمثل"عبد الناصر" الأب الروحي لثورة 52 وإعلان جمهورية مصر العربية، وهو ثاني رؤساء مصر، الذي تولى السلطة عقب قيام الثورة، تحديدًا في عام 1956 حتى وفاته فى عام 1970، وفي هذا التقرير يرصد "المواطن" أبرز النجوم العرب والعالميين الذين جسدوا شخصية الزعيم جمال عبد الناصر في أعمال فنية وهم:

أحمد زكي..
اختطف النجم أحمد زكي، فرصة التجسيد الأولى لشخصية جمال عبد الناصر، عام 1996، مع المخرج محمد فاضل، والسيناريست محفوظ عبد الرحمن، في فيلم “ناصر 56″، الذي استقطع عدة شهور من حكم الزعيم الراحل، اعتبرها القائمون على العمل أهم فترات حكمه التي حقق فيها أبرز إنجازاته الشخصية.

خالد الصاوي..
مع تضمن “ناصر 56″، لفترة صغيرة من حياة الزعيم الراحل، كان لابد من تجسيد السيرة الذاتية له بشكل أوسع، وهو الدور الذي كان من نصيب الفنان خالد الصاوي عام 1998، مع المخرج أنور القوادري، إلا أن الدعاية الضعيفة للفيلم أفشلته، ولم يدم عرضه في السينما طويلًا، ولم يكتفِ الصاوي بهذا الدور، فشارك بشخصية ناصر في الفيلم التليفزيوني البريطاني "Suez: A Very British Crisis"، “السويس: أزمة بريطانية جدا” الذي صُدر في أكتوبر 2006، من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

نبيل الحلفاوي..
قدم الفنان نبيل الحلفاوي، دور الراحل جمال عبد الناصر، في الجزء الثالث من مسلسل “أوراق مصرية”، عام 2004، الذي لم يلقى إقبالًا جماهيريًا، أو الشهرة المطلوبة، بالرغم من تناوله الدرامي للأحداث السياسية في مصر من حكم الملك فؤاد إلى اتفاقية كامب ديفيد في عصر السادات، وذلك لعرضه مرة واحدة فقط على قناة “النيل الثقافية”.

رياض الخولي..
ظهر رياض الخولي، في دور مميز حاز على إشادات واسعة، بتجسيده لشخصية جمال عبد الناصر عام 1999، في مسلسل "أم كلثوم"، فبالرغم من ظهوره في مشاهد قليلة إلا أنها تركت بصمة لنجاحه في تشربِهِ لشخصية الزعيم الراحل، مع المخرجة إنعام محمد علي، والمؤلف محفوظ عبد الرحمن.

مجدي كامل..
لم يكتفِ مجدي كامل، بتجسيد شخصية جمال عبد الناصر، مرة واحدة فقط، بل استغل تشابه ملامحه مع الزعيم الراحل، ونجاح دوره في مسلسل “العندليب”، عام 2006، مع شادي شامل، وعبلة كامل، ليقتنص بطولة مسلسل السيرة الذاتية “ناصر”، عام 2008، مع المخرج باسل الخطيب، والسيناريست يسري الجندي.

حمادة بركات..
جسد حمادة بركات، دور جمال عبد الناصر في مسلسل "تحية كاريوكا" مع المخرج عمر الشيخ، والمؤلف فتحي الجندي، والفنانة وفاء عامر، التي جسدت دور كاريوكا، عام 2012، والذي لما يلقى نجاحًا ملحوظًا.

جمال سليمان..
خاض جمال سليمان، تجربة فنية عن عبد الناصر، بلمسة إنسانية تناولت صداقته القوية مع المشير عبد الحكيم عامر، الذي جسده باسم سمرة، وقصة حب الأخير مع برلنتي عبد الحميد، التي جسدت شخصيتها الفنانة درة، وتناول المخرج عثمان أبو لبن، والمؤلفان ممدوح الليثي، ومحمد ناير عدد من المراحل الهامة في حياة عبد الناصر، من الثورة للنكسة، في "صديق العمر".

ياسر علي ماهر..
ظهر ياسر محمد علي في دور ناصر، في مسلسل "فارس الرومانسية"، الذي تناول قصة حياة الأديب يوسف السباعي، عام 2003، مع الفنان محمد رياض، والفنانة رانيا فريد شوقي، والمخرج صفوت القشيري، والمؤلفة أميرة أبو الفتوح.

أمير بطرس..
وكان آخر الأدوار وأكثرها جدلًا التي تجسدت فيها شخصية جمال عبد الناصر، التي قدمها الممثل الإسرائيلي، أمير بطرس، في مسلسل "The crown"، الذي يروي قصة اعتلاء الملكة إليزابيث لحكم المملكة المتحدة، ويشمل العلاقات المصرية مع بريطانيا خلال فترة حكم الزعيم الراحل.

روبرت ستيفنز ..
لم يهتم المصريون فقط بتجسيد شخصية ناصر، ففي فيلم "السويس 1956" البريطاني، الذي تناول أزمة قناة السويس بين مصر وبريطانيا، أدى الممثل الأجنبي "روبرت ستيفنز"، دور الرئيس السابق، عام 1979.

جون ريس ديفيس..
وجسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر أيضًا في المسلسل الأجنبي القصير، “السادات”، الممثل والمنتج البريطاني، جون ريس ديفيس، عام 1983.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads