المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئاسة في أسبوع .. السيسي يعزز علاقات مصر الخارجية

الجمعة 29/سبتمبر/2017 - 12:01 م
دعاء جمال
طباعة
شهد هذا الأسبوع العديد من القرارات الرئاسية الهامة، وكذلك العديد من تبادل الزيارات بين مصر والدول الأخرى من أجل تعزيز التعاون بينهم.

وكان من بين أهم الأحداث التي شهدتها مصر خلال هذا الأسبوع:

1- تقديم السفير هشام بدر أوراق اعتماده للرئيس الإيطالي
قدم السفير هشام بدر، سفير مصر الجديد بروما، أوراق اعتماده للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، وذلك في اعقاب تقديم السفير الإيطالي أوراق اعتماده بالقاهرة.

ومن جانبها، ذكرت الخارجية المصرية فى بيان صحفى أن السفير هشام بدر نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، واهتمامه الكبير بدعم العلاقات التي تربط الشعبين والبلدين.

ونقل بدر رسالة تقدير من الرئيس عبدالفتاح السيسي للرئيس الإيطالي، يؤكد فيها أن الذاكرة المصرية لن تنسى الموقف الإيطالي الذي وصفه ب"الداعم" لشعب مصر في مرحلة شديدة الحرج في تاريخه الحديث.

ومن جانبه، نقل الرئيس الإيطالي تحياته وتقديره للرئيس السيسي، مؤكدًا الأهمية التي توليها بلاده لدعم العلاقات الثنائية مع مصر، وأن الفرصة سانحة لتوسيع وترسيخ هذه الشراكة، وأنه حريص على التنسيق والتشاور في كافة القضايا تهم الجانبين، وتمثل لهما تحديًا مشتركًا، في مقدمتها مكافحة الإرهاب، والوضع في البحر المتوسط، وقضايا الهجرة غير الشرعية، والمواضيع الإقليمية الأخرى، منها الموقف في ليبيا، وسبل عودة الاستقرار لهذا البلد، لضمان أمن منطقة المتوسط.

2- السيسي يصدر قرارًا ببعض الترقيات والتنقلات القضائية
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 462 لسنة 2017 بترقية 24 من القضاة بمحكمة النقض، نوابًا لرئيس محكمة النقض.

وتضمن القرار ترقية عدد من القضاة بمحاكم الاستئناف، ليصبحوا قضاة بمحكمة النقض، وكذلك ترقية عدد من نواب رؤساء محكمة الاستئناف ليعينوا رؤساء بمحكمة الاستئناف، وشمل القرار أيضًا بعض من التنقلات بين رؤساء محاكم الاستئناف.

3- قوة العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر
أكد قنصل عام المملكة العربية السعودية بالإسكندرية يوسف بن صالح، قوة العلاقات التي تجمع بين المملكة ومصر، حيث قال إن الملك سلمان والرئيس عبد الفتاح السيسي يمنحان العلاقات بين البلدين المزيد من التطور في كافة المجالات بما يحقق مصلحة الشعبين.

وشدد القنصل، خلال احتفالية العيد الوطني لبلاده على قوة العلاقات التي تجمع بين مصر والسعودية.

4- الخارجية الفلسطينية تشكر السيسي لجهود مصر في المصالحة
من جانبه، شكر وزير الخارجية الفلسطينى، رياض المالكى، جهد الرئيس السيسي ومصر من أجل تقريب وجهات النظر بين المنظمات الفسطينية، خاصة "فتح - حماس"، والتوصل إلى اتفاق الصلح بينهما لتنتهى حالة الانقسام التى دامت 10 سنوات بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

5- السيسي يوافق على الاتفاق الألماني لدعم التعليم
أصدر السيسي القرار رقم 293 لسنة 2016 بالموافقة على الاتفاق الموقع بين مصر وألمانيا الاتحادية، بشأن التعاون المالي ببرنامج دعم جودة التعليم "المرحلة الثانية".

6- السيسي يصدر قرارًا بشأن اتفاق التعاون المصري السعودي في الطاقة النووية
أصدر الرئيس السيسي، القرار الجمهوري رقم 298 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين مصر والسعودية، الموقع في القاهرة بتاريخ 8 أبريل 2016.

7- زيارة السيسي للأمارات للم الشمل العربي ودحر الإرهاب
في زيارة استغرقت يومين، ذهب الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة الإمارات لبحث سبل التعاون بين البلدين ولم الشمل العربي ودحر الإرهاب.

وخلال تلك الزيارة، وقعت كلًا من مصر والإمارات، مذكرة تفاهم تنص على أنه يسمح كلًا الطرفين لرعايا الطرف الآخر الحاملين جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة الدخول الى أراضيهما والخروج منهما والمرور عبرهما بدون تأشيرة دخول وبدون رسوم والبقاء في أراضي الطرف الآخر لمدة أقصاها 90 يومًا.

ومن بين الملفات التي تم فتحها خلال الزيارة، بحث سبل مواجهة الإرهاب والتطرف في المنطقة، ومحاولة، دعم التعاون في شتى المجالات وخاصة الاستثمار والإقتصاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads