المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوكرانيا: موسكو خالفت تعهداتها في روسيا البيضاء

الجمعة 29/سبتمبر/2017 - 06:59 م
شريف صفوت
طباعة
قال فيكتور موجينكو قائد الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، أن روسيا تركت عسكريين في روسيا البيضاء، وذلك بعد المشاركة في مناورات حربية هناك رغم تعهدها بعدم القيام بذلك.

وأوضح موجينكو أن روسيا سحبت عددًا قليلًا من الوحدات من روسيا البيضاء وكذبت منذ البداية بشأن عدد جنودها هناك.

وجرت المناورات، التي يطلق عليها اسم زاباد وتشارك فيها قوات روسية وأخرى من روسيا البيضاء، في أراضي البلدين في سبتمبر، وهي مصدر جديد للقلق لدى أوكرانيا وأعضاء حلف شمال الأطلسي في شرق أوروبا.

وأكدت روسيا أن المناورات دفاعية محضة، مشيرًة إلى أن حجمها يتوافق مع القواعد الدولية، ونافيًة مزاعم بأنها تمثل منصة انطلاق لغزو بولندا وليتوانيا أو أوكرانيا.

لكن موجينكو أشار إلى أن المناورات ذات طبيعة هجومية، مضيفًا "لن أقول أن التوتر انخفض، بوسعنا أن نقول أن التوتر يتصاعد".

وتابع "لدينا معلومات بأن الروس سحبوا بضع وحدات من نحو 12 ألفًا و500 جندي معلن عنهم بينهم 3 آلاف روسي لكن يوجد كثير منهم هناك".

وقد تزيد تصريحات المسؤول الأوكراني التوتر بين البلدين الجارين وهي تتناقض مع ما صرح به المتحدث باسم وزارة الدفاع في روسيا البيضاء حين قال أن آخر قطار يقل جنودًا وعتادًا روسيًا غادر البلاد، أمس الخميس.

ويذكر أن العلاقات بين أوكرانيا وروسيا كانت قد تدهورت عقب ضم موسكو شبه جزيرة القرم في عام 2014 وما تلا ذلك من تمرد موال لروسيا في شرق أوكرانيا قُتل فيه أكثر من عشرة آلاف شخص.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads