المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"نور الدين" في حواره لـ"المواطن": الضربات الاستباقية ضد التنظيمات الإرهابية لن تتوقف

الأحد 01/أكتوبر/2017 - 10:23 ص
أحمد حمدي
طباعة
أكد اللواء محمد نور الدين، الخبير الأمني، ومساعد وزير الداخلية الأسبق، أن زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية جعلت مصر تفرض نفسها على مائدة الحوارات السياسية أمام دول العالم، مشيرا إلى أن صفقات السلاح التى يقوم بها مصر تهدف لحماية الدولة من خطر الإرهابين.

واعتبر"نور الدين" خلال حوار خاص لــ"الموطــــن"، أن الضربات الإستباقية لمعاقل الإرهاب مستمرة ولن تتوقف سواء فى سيناء أو داخل المحافظات، مضيفًا أن الجيش المصري سيطر سيطرة تامة على الأوضاع في سيناء.. وإليكم نص الحوار..

"كيف ترى أداء السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي منذ انتخابه رئيسا فى 2014 حتى اليوم؟
أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي واضح أمام كل المصريين.. مشروعات عملاقة بتشهدها مصر لأول مرة فى تاريخها.. الرجل يعمل ليل نهار لا يكل ولا يمل من أجل مستقبل الوطن.. لأاول مرة رئيس دولة يهتم بمشاكل البسطاء من تطوير العشوئيات زى مكلنا رأينا تطوير حى الأمسرات بالإضافة لجزيرة الوراق وعدد من المشاريع الضخمة اللى بتفتح بشكل شهري تقريبًا.

"انتهي عصر الكلام ولازم الكل يشتغل" تعتبر أشهر مقولات السيد الرئيس عبد التفاح السيسي خلال العام الماضي.. تعليقك؟
حينما تتابع كمل المشاريع القومية اللى بتشتغل وبيفتتحها تستشعر أن الرئيس السيسي يعمل بدون حكومة او وزراء.. الرجل يحمل هم المستقبل وبناء مصر ونهضتها منفردا.. المصرين عارفين ومقدرين حجم المخاطر اللى مصر بتمر بيها كل يوم.. وكم المعاناة اللى بيتحملوها عشان مستقبلهم ومستقبل ولادهم.

كلامك يجعلني اتساءل.. كيف تقيم أداء مجلس النواب الحالي برئاسة الدكتو رعلى عبد العالي رئيس المجلس خلال الفترة الأخيرة منذ انعقاده حتى اليوم؟
مجلس النواب يعمل أعضاؤه بكل جهد لمواكبة مخاطر المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد.. دلوقتي فى البرلمان الحالي فى حاجة جديدة وهى التنوع الفكري فى الرؤس والأطروحات المقدمة لقياداته بشكل عام.. والتنوع ده يعتبر مؤشر إيجابي للنهوض بالقوى الناعمة على مستوى المؤسسات والهيئات، ما القوانين والتشريعات التي يقرها المجلس تكون بعد موافقة شبه كاملة من أعضائه ورئيس المجلس الدكتور علي عبد العال يعملوان من أجل النهوض بالمصريين رغم الظروف الإقتصادية الصعبة التى تعوق دون تحركهم بشكل قوى وسريع.. وميكن ده المشكلة اللى بيعاني منها المصريين وبيقولوا " فين المجلس".

حينما نقرأ تصريحات وزير الخارجية العراقي - بعد خطاب "السيسي" أمام الأمم المتحدة - بأن مصر أصبح دورها هام فى المنطقة.. لابد وأن نتوقف قليلا أمام اعتراف العالم بمكانة وقيمة وقامة مصر.

مكانة مصر ودورها المحوري والإقليمي بل والدولي لايمكن أن ينكره الا جاحد..وخطاب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الأمم المتحدة ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدل على عمق العلاقة بين البلدين ويعبر بشكل حضاري عن مكانة مصر الجديدة، لان احنا دلوقتي فرضنا نفسنا بقوة على مائدة الحوارات السياسية العالمية فى تلك الفترة من تاريح البلاد..

وعايز أقول:"أن الإدارة الأمريكية ترغب فى عودة العلاقات مع الجانب المصري لبحث سبل تعاون مشتركة فى المجالات المختلفة، والزيارة فى حد ذاتها تتيح الفرصة للرئيس الأمريكي في توضيح علاقته بالرئيس المصري بعد قرار حظر السفر الذي فرضته الإدارة الأمريكية على ست دول فى فترة سابقة".

ماذا عن صفقات السلاح التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي على كآفة المستويات ؟
صفقات السلاح التى يقوم بيها الجيش المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي هدفها دحر الإرهاب وواضح مجهوده فى هذا الملف أمام كل المصريين لإيمانه التام بأن قوة الجيش وصلابته من قوة مصر.

ماذا عن أداء الجهاز الأمني خلال هذه الفترة والضربات وانتصارات القوات الملسحة على أرض سيناء؟
الجهاز الأمني المتمثل في الشرطة المصرية والقوات المسلحة، يعملون ليلًا ونهارًا من أجل توفير الأمن الكافي للمواطنين في كل مكان.. عايز اقول إنه فيه تطور ملحوظ في أداء الجهاز بشكل عام خلال الفترة الأخيرة،

الجيش المصري العظيم سيطر سيطرة تامة على الأوضاع في سيناء لأن الخونة هم الأصل في كل المشاكل والإرهاب اللى بيحصل مش فى مصر بس بل فى كل دول العالم.. واحنا شوفنا وسمعنا عن مقتل 14 إرهابيا خلال مداهمات لقوات الأمن لمعسكر تدريب في محافظة الإسماعيلية كرد سريع على الهجمات الإرهابية الأخيرة، ودا يعتبر خروجا للأجهزة الأمنية المصرية من النفق المظلم الذي أدخلتها فيه أحداث 25 يناير وما تلاها من سيطرة الإخوان على الحكم وتدميرهم لـ "جهاز مباحث أمن الدولة".

"الأمن الوطني نجح في شن ضربات متلاحقة واستباقية للعناصر الإرهابية بالتنسيق مع جهاز الأمن العام خاصة خلال فترة شهر رمضان وفي أعقابه العيد مرت بسلام نتيجة الضربات الاستباقية الناجحة للأمن الوطني في إحباط خلية الإسكندرية.. بالإضافة لخلية أسيوط الشهيرة..والضربات الإستبقاية للتنظيمات الإرهابية لاتتوقف وهو السبب وراء الاستقرار النسبي في محافظات الدلتا، والخونة هدفهم تدمير مصر واسقاطها فى مستنقع الفوضى العارمة".

لماذا حول الإرهابيون العمليات الإرهابية من سيناء لوسط القاهرة والمحافظات؟
خلينا نتفق على أن الوضع الحالى أفضل عما كان من 3 سنوات مضت،فرحيل الإخوان وازاحتهم عن الحكم لم يكنم الأمر سهلًا فالعاصمة والمدن والمحافظات شهدت وتشهد حالة أفضل مما كانت تشهدها من أحداث مؤسفة، فملامح العمليات الإرهابية تقتصر على استهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء وأصبح عموم المصريين مستهدفين من قبل الإرهابين.. بالإضافة الى أن هناك تراجعًا للإرهاب العشوائى،وأصبحت العمليات مترتبة ومقننة".

تعليق على أداء الإعلام المصري فى التعامل مع ملف الإرهاب وأبراز جهود الجيش والشرطة بشكل عام؟
الإعلام المصري بصفة عامة يحتاج إلى إعادة مراجعة من جديد.. والمفروض الإعلام يشتغل على ابراز النقاط الإيجابية وإظهار المشروعات القومية وجهود الدولة في النهوض بالمواطن المصري، لن المصريين عندهم إصرار على استكمال المسيرة الإصلاحية.. والإعلام دوره توعية الشعب المصري بمخاطر المرحلة الحرجة بالإضافة لحربنا ضد الإرهاب وقوى الشر، وعليه توخي الدقة قبل نشر الأخبار لاسيما أخبار المعارك القتالية لقواتنا المسلحة الباسلة على أرض سيناء... والتعامل فقط مع البيانات الرسمية التى تصدرها القوات الملسحة والشرطة المصرية بشكل دوري.


ضبط وتصفية أرهابيون.. جهد قوى للأجهزة الأمنية فى مكافحة الإرهاب.. آخرها تصفية عناصر خلية "أرض اللواء" الإرهابية.. تعليقك على الواقعة وكيف توصلت الأجهزة الأمنية لأمكان تواجدهم من وجهة نظرك؟
التنظيمات الإرهابية الحالية تهدف إلى هدم كيان الدولة وتستهدف المواطنين وليس أجهزة الشرطة فقط.. وتوجد مصادر سرية كثيرة لأجهزة الأمن بالإضافة إلى مساعدة المواطنين الشرفاء للشرطة ويوجد تنسيق تام بين الأمن العام والأمن الوطني.. العناصر الإرهابية كانت شرسة جدًا، والمداهمة استمرت من السادسة صباحًا حتى الثالثة عصرًا..ولازم نشكر الشرطة على مجهودها العظيم.

وما هى الإجراءات التى تتخذ لمراقبة الشقق السكنية خاصة الإيجار لمنع استغلالها فى عمليات إرهابية تضر بالوطن؟
نظام تأجير الشقق المفروشة في مصر يحتاج الي إجراءات جديدة تضمن أمن البلاد..ويجب جمع بيانات السماسرة بكل منطقة بأقسام الشرطة لمتابعة تأجير الشقق،وتشديد العقوبة علي مالكي الشقق المفروشة في حال عدم إبلاغ الأمن بالبيانات.

ماذا عن عودة الجماهير للملاعب.. ماالإستراتيجية لعودة الأمور لنصابها والنقاط على الحروف من جديد؟
مصر فى الوقت الراهن تحتاج لمنظومة جديدة لإعادة الأخلاق للمجتمع المصري.. الإعلام عليه دور كبير جدا فى إعادة تلك الأخلاقيات للشارع المصري، واحنا لاحظنا فى الآونة الأخيرة انحدار تام فى الأخلاقيات والعادات والتقاليد التى ورثناها جيلا بعد جيل.. فالجماهير والمشجعين تعود للملاعب هذا أمر لا خلاف فيه لكن بشروط، أن يتم تأمين الملاعب من الجمهور المخرب من كآفة الجوانب بالإضافة إلى وجوب تفتيش المشاركين فى المباراة سواء جمهور أو لاعبين.. لابد أن يتعاون الجميع من أجل الحفاظ على سلامة المجتمع وأمنه ونستمتع بروح رياضية جميلة بدون إساءه أو شغب.. ووقتها سأكون أول الحاضرين.

أخيرًا.. كيف تقرأ العلاقة بين الأجهزة الأمينة المتمثلة فى الجيش والشرطة وعموم المصريين؟
العم لاامني يحتاج إلى تعاون بين الشرطة والشعب ولا بد أن نبنى فكرة الإشتراك فى أمن الوطنومحتاجين وضع صورة ذهنية أفضل فلو حدث أى تجاوز من أى شرطى يتم محاسبته فى نفس الوقت.. لكن طول عمرنا يد واحدة ضد الإرهاب الأسود وخفافيش الظلام.. وربنا يحفظ مصر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads