المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشهابي": الاتحاد الأوروبي أول المتضررين من انسحاب بريطانيا منه

الجمعة 24/يونيو/2016 - 03:18 م
أسماء صبحي
طباعة
أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن الخطوات القادمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون هناك انتخابات مبكرة في بريطانيا أو ينتخب حزب المحافظين الحاكم رئيساً جديداً له وللحكومة البريطانية.

وأضاف الشهابي، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أن أول المتضررين بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو الاتحاد نفسه ودوله، لأنها ستنسحب بالتالي من السوق الأوروبية الموحدة وهذا يعنى بداية انهيار الاتحاد الأوروبي اقتصادياً وعسكرياً، ويمثل الانسحاب ضربة قوية للاتحاد الأوروبي الذي يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية وأخرى متعلقة بالهجرة.

وأوضح الشهابي، أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جاء بقرار الشعب البريطاني بأغلبية بسيطة أقل من 2% ليكون عنوان كبير على الديمقراطية واحترام نتائجها، لافتاً إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعنى تجدد نشاط التيارات الانفصالية في كل من ايرلندا الشمالية واسكتلاندا، خاصةً وان الإقليمين في التصويت كانا مع البقاء داخل أوروبا، والأغلب سيرفضا بنتائج الاستفتاء بالخروج من الاتحاد الأوروبي، ومن الممكن أن يسعى الإقليمين إلى الانفصال عن بريطانيا.

وأوضح الشهابي، أن التأثير الثاني سيكون على وحدة وتماسك الاتحاد الأوروبي وعلى خططه في تكوين الجيش الأوروبي الموحد وسيقلل من قدرة الاتحاد الأوروبي على استمرار فرض عقوبات على روسيا بل سيجعله أضعف في مواجهتها.

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أن تأثير انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على مصر أفيد لمصر وسيحرر الاتحاد الأوروبي من القيود والمخططات البريطانية التي كانت تستهدف مصر، قائلاً إنه هناك احتمال أن تهتم بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع دول الخليج على حساب التعاون مع مصر.

وأكد الشهابي، أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثيراً على دول الخليج العربي وعلى السعودية بشكل خاص، خاصةً أن السعوديين يحتلون مرتبة متقدمة في ترتيب العرب كمستثمرين في القطاع العقاري السكني في بريطانيا، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى تأثيرات سلبية على سوقها العقاري ويتوقع انخفاضها إلى ٨٠٪ مما سينعكس على استثمارات السعوديين في بريطانيا.

وتابع الشهابي، إن الخليج ككل لن يسلم من خروج بريطانيا، لأن ذلك سيؤدي إلى تضرر اليورو والجنيه الإسترليني وبالتالي سيعزز الدولار كعملة وهو ما يؤدي لانخفاض سعر البترول وهو الأمر الذي سيؤثر على دول الخليج وعلى رأسها السعودية، كما أن دول مجلس التعاون الخليجي خامس أكبر سوق تصدير للاتحاد الأوروبي، كما يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي، والأمر سيختلف في حال خروج بريطانيا.

وأوضح الشهابي، أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستفيد اقتصادياً من انسحاب بريطانيا، لأن ذلك سيعزز فرص صعود الدولار مقابل انهيار مرتقب لكل من اليورو والجنيه الإسترليني، إلا أن خسارة أمريكا الأهم ستكون سياسية بفقدها ثقل أهم الحلفاء الإستراتيجيين في أوروبا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads