المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل موقعة "سوسة".. هذه طريقة ومفاتيح لعب النجم الساحلى

السبت 30/سبتمبر/2017 - 08:24 م
مصطفى جعفر
طباعة
يحل فريق النادي الأهلي ضيفًا على النجم الساحلي التونسي، غدا الأحد، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، على ملعب سوسة الأوليمبي.

وتعد مواجهة النجم للأهلي أصعب من لقائه أمام الترجي، لما يمتلكه الفريق الساحلي التونسي من نجوم يمتلكون مهارات عالية، كما أنه فريق أكثر شراسة من الفريق التونسي الآخر.

خطة وطريقة لعب النجم ونقاط القوة:
ويعتمد الفرنسي هوبير فيلود المدير الفني للنجم الساحلي، على اللعب بطريقة 4-5-1، مع التحول في الهجوم لـ4-2-3-1، بالهجوم من الأطراف والتأمين في منتصف الملعب بالثلاثي "الطرابلسى كارتكاز دفاعي، وبن عمر والأحمر"، والأخيرين يؤدون مهاما هجومية على الأطراف مع الظهيرين والأجنحة أو في العمق.

كما يعتمد فيلوود في الغالب على تشكيل يتكون من: أيمن المثلوثى فى حراسة المرمى، وبالدفاع: حمدى النجاز، كوناتى، رامي بديوى أو زياد بوغطاس، وغازى عبدالرزاق، وبالوسط: أيمن الطرابلس، أمين بن عمر، حمزة الأحمر، بانجورا، أمين الشرميطى أو علاء البريجى، وبالهجوم: عمرو مرعى.

ويرتكز أسلوب الفريق في الهجوم على انطلاقات "النجاز" من اليمين والمتحرر هجوميا، لإرسال الكرات العرضية، بمساندة من "بانجورا" كجناح، ويجيد الفريق تحضير الهجمة وتجميع اللعب فى طرف ما ثم إرسال الكرة الطولية للطرف الآخر خلف الظهير المدافع، ثم تتحول عرضية أو بالاختراق.

كما يجيد النجم استغلال الكرات الثابتة العرضية، بتنفيذها بدقة من حمزة الأحمر، مع تمركز ثلاثى الدفاع طوال القامة "النجاز والبدوى وكوناتي أو بوغطاس"، إضافة لعمرو مرعى ولاعب الوسط أمين بن عمر كخماسى داخل الصندوق.

ويضم النجم 5 عناصر فى تشكيلة منتخب تونس، وهم الحارس أيمن المثلوثى، وحمدى النجاز ورامى البدوى وأمين بن عمر وأيمن الطرابلسى.

أبرز نقاط ضعف النجم:
- سوء التمركز وبطء قلبى الدفاع فى التغطية من العمق، ما تسبب فى استقبال معظم الأهداف، خاصة أن الفريق يعتمد فى أسلوب دفاعه على دفاع متوسط بمنتصف الملعب، ما يخلق مساحات خلف رباعى الدفاع، تتسبب فى انفرادات بالمرمى.

- يعانى الفريق من فقد الكرة فى وسط الملعب، إذا تعرض للضغط المكثف على ثلاثى المنتصف البطئ فى نقل الكرة من الخلف للأمام، وهم أقل فنيا وجماعيا عن نظرائهم فى الترجى، ويعد فريق النجم أقل فى الجوانب الفنية والفردية والجماعية من فريق الترجى، كما يعانى من فقدان الكرات المرتدة من رباعى الدفاع وخاصة ظهيرى الجنب وثنائى ارتكاز الفريق "البريجى وبن عمر".

- الجبهة اليسرى للنجم والتى يشغلها بشكل أساسى غازى عبدالرزاق، تعتبر نقطة ضعف به، إذ يعيبه التمركز الدفاعى بشكل سليم، وهو ما يفتح دائما مساحات للجناح الأيمن للخصم.

- رغم أن النجم يمتلك قلبى دفاع أقوياء بدنيا وطوال القامة، إلا أن الكرات الثابتة أو العرضيات تشكل ارتباكا بينهما وحارس المرمى الذى يعيبه توقيتات الخروج السيئة للتعامل مع هذه النوعية من العرضيات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads