المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بداية جديدة لـ"الشعبة الإسلامية" بالمعاهد الأزهرية..تعرف عليها

الثلاثاء 03/أكتوبر/2017 - 10:59 ص
حسن الخطيب
طباعة
مع بداية العام الدراسي الجديد، والذي تخطى اسبوعه الأول، أعلن الأزهر الشريف، عن إعتماد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، نتيجة اختبارات القبول لطلاب الشعبة الإسلامية بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسى الحالي، حيث بلغ عدد المتقدمين بالشعبة الإسلامية من جميع المناطق الأزهرية 900 طالب، تم قبول 250 طالبًا بعد نجاحهم في الإختبارات المقررة.

وتعد الشعبة الإسلامية أحدث مولود في الأزهر الشريف، حيث تم انشاؤها بهدف تخريج أجيال أزهرية، على مستوى عال من العلم الشرعي المتخصص، قادرة على حمل رسالة ووسطية الأزهر.

وكان أول بداية لمعاهد الشعبة الإسلامية، في العام 2011م، بقرار من فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بإفتتاح معهد خاص بالشعبة الإسلامية، بالمعاهد الأزهرية، بدءًا من الصف الأول الثانوي.

وكان أول دفعة التحقت بالمعهد الخاص بالشعبة الإسلامية هي دفعة 2011، بعدما تم فتح باب القبول لدفعة جديدة بالصف الأول الثانوي بالشعبة الإسلامية للعام الدراسي 2011-2012، أمام الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية.

وبلغ إهتمام الأزهر الشريف بالشعبة الإسلامية، في السنوات الأخيرة مبلغًا كبيرًا، حيث تم تخصيص مساحة لإنشاء مجمع لها بالتجمع الخامس، يسع أكبر عدد من طلاب الشعبة الإسلامية، ويحوي على معاهد المرحلة الإعدادية والثانوية الأزهرية المتخصصة.

وحول نظام عمل معاهد الشعبة الإسلامية وتخصصها، يقول الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف لـ "المواطن"، أن معاهد الشعبة الإسلامية هي معاهد متخصصة في العلوم الإسلامية الشرعية، وقد أُنشئت لتخريج أجيال جديدة من الدعاة الشباب يحملون فكر ومنهج الأزهر الشريف الوسطي.

وأضاف شومان لـ"المواطن" بأن المعهد في كل عام يعلن قبول دفعة جديدة من الطلاب يجري اختبارهم من خلال لجان متخصصة، وتجري امتحانات القبول الخاصة بهم تحت الإشراف المباشر للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبالتعاون مع جامعة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية.

وأضاف شومان بأن اختبارات القبول يتم وضعها من جانب متخصصون من كلية التربية والدعوة واللغة العربي، وتشمل اختبارات قياس نسبة الذكاء، وقياس مهارات اللغة العربية والإنجليزية، وحفظ القرآن الكريم، والتفكير، والإبتكار.

وحول المقر الجديد للشعبة الإسلامية، قال وكيل الأزهر الشريف، بأن المقر الجديد تم إنشاؤه على مساحة خمسين فدان بالقاهرة الجديدة، وقد تم الإنتهاء منه، وتم تزويده بوسائل تعليمية متقدمة، وقاعات دراسية مجهزة، إضافة إلى سكن داخلي للطلاب، يضم غرف إقامة، ويضم مطاعم وملاعب، وذلك لتوفير المناخ المناسب للطلاب لتحصيل العلم وتأهيلهم للقبول بالكليات الشرعية بجامعة الأزهر، ومن المقرر أن يبدء العمل بالمقر الجديد هذا العام.

من ناحيته يقول الشيخ محمد ابراهيم المشرف على الشعبة الإسلامية، لـ"المواطن"، بأن الشعبة الإسلامية هي شعبة متخصصة في العلوم الإسلامية والشرعية، يدرس طلابها العلوم الشرعية بتخصص وبتوسع، ليتم تخريجه من الصف الثالث الثانوي بها ولديه حصيلة علمية في العلوم الشرعية تؤهله للإلتحاق بالكليات الشرعية المتخصصة.

وأوضح المشرف على الشعبة الإسلامية لـ"المواطن" بأن هذا العام، واستجابة لرغبة أولياء الأمور قرر قطاع المعاهد الأزهرية تخفيض الحد الأدنى لقبول الطلاب بمعهد الشعبة الإسلامية بالقاهرة الجديدة إلى 60% من مجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب بالمرحلة الإعدادية، مع اجتياز الاختبارات التحريرية، والشفهية، والمقابلة الشخصية، وقد تم عقد الامتحانات وتم قبول 250 طالب، سوف يتم تسكينهم خلال اسبوعين بالمبنى الجديد للشعبة الإسلامية بالمجمع الجديد.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads