المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على الأسباب التى تؤدى إلى نزيف الأنف وعلاجه

الخميس 05/أكتوبر/2017 - 09:56 ص
داليا محمد
طباعة
أكد الدكتور ياسر محمد، طبيب مخ وأعصاب فى تصريحات خاصة لـ" المواطن "، على انتشار نزيف الأنف في الأطفال من سن 3الي 10 سنوات، وبنسبة 90% من حالات هذا النزيف غير معروفة أسبابها و10% فقط تكون نتيجة أسباب موضعية في الأنف أو أسباب عامة بالجسم.

وأوضح أن الأسباب الموضعية لنزيف الأنف، منها ضعف بالأوعية والشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف، خدوش بالغشاء المبطن للأنف يسببه إصبع الطفل أو جسم غريب بالأنف، جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة تعرض الطفل لتيارات هواء جاف.

وكذلك التهاب الجيوب الأنفية واللحمية وحساسية الأنف، تؤدي إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور، كما تسبب ضعف بالأوعية والشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.

وأضاف أن الأسباب العامة منها أمراض سيولة الدم، ونقص فيتامين ج "c"، أو فيتامين ك"K"، وارتفاع ضغط الدم، ولابد من إجراء الإسعافات الأولية حين حدوث النزيف، والمحافظة على هدوء الطفل وأن يكون جالسا، ًً والضغط على الأنف مع انحناء الرأس إلى أسفل لتجنب تسرب الدم إلى البلعوم.

بالإضافة إلى وضع كمادات باردة على الأنف والجبهة، وإذا لم يتوقف النزيف توضع نقط قابضة للأوعية الدموية بالأنف، أما إذا استمر النزيف يجب نقل الطفل إلى المستشفى على الفور لتجنب أي أخطار غير معروفة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads