المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتصارات أكتوبر في عيون السينما المصرية سجل حافل من البطولات

الخميس 05/أكتوبر/2017 - 01:45 م
اية محمد
طباعة
منذ 44 عاما مرورا على انتصارات أكتوبر المجيدة، من أجل استرداد سيناء من أيدي المحتلين والثأر من هزيمة ١٩٦٧، والتي تسببت في فقدان أرضنا الغالية "سيناء"، ليكون المشاهد على موعد مع عدد الأفلام التي سجلت كفاح الشعب مع الجيش لتحقيق هذا الانتصار،وجهود أبناء القوات المسلحة المقاتلين الذين سجلوا أسماءهم بأحرف من نور في صفحات هذه الحرب، لحظات من الأمل والألم عاشها جنودنا على الجبهة للدفاع على أرضنا وعرضنا وكرامتنا مهما كلفهم ذلك من أرواح من أجل الوطن.


وكانت السينما المصرية دائما ترصد مايحدث على ارض الواقع، لتحاول ان تعبر عن أشواق وهموم واحزان وآمال جيل أكتوبر حيث إن الأعمال الفنية هي صاحبة السبق في تعريف الأجيال الجديدة بما حدث من انتصارات ونكسات في الماضي.

ويرصد "المواطن" أشهر وأبرز الأفلام المصرية التي تناولت الحديث عن حال الوطن قبل الحرب وأثناء الحرب وبرز حصاد هذا الانتصار.

"الرصاصة لا تزال في جيبي"

كان هذا الفيلم يعبر عن معاناة الشعب المصري بين الأمل والألم فى ذلك الوقت، وقام ببطولته محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح وعبد المنعم، وهو من تأليف عمر خورشيد وقصة إحسان عبد القدوس، وتم إنتاجه عام 1974.

"العمر لحظة"

أنتج هذا الفيلم عام 1973، وكان من إخراج محمد راضي وقصة وحوار يوسف السباعي، ولعب دور الشباب كلا من ماجدة وأحمد مظهر، وناهد الشريف، ونبيلة عبيد، ويروي أحداث حرب يونيو 1967 وما يعقبها من أحداث.

"أغنية على الممر"

تحدث الفيلم عن هزيمة 1967، وعن معاناة عدد من الجنود في أحد الممرات، والذين مات عدد كبير منهم في سبيل الدفاع عنه، بسبب عدم وصول تعليمات من القيادة بالانسحاب.

وقام ببطولته محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح قابيل وسعيد صالح وميرفت أمين وهو قصة وحوار أحمد راضي وإخراج السيد راضى وتم انتاجه عام 1974.

"الطريق إلى إيلات"
وشكل هذا الفيلم الدور الحربي بشكل جيد، وكانت تدور أحداث الفيلم عقب حرب الاستنزاف عام 1969 والتي كانت قبل حرب أكتوبر المجيدة، ويوضح هذا الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي في ذلك التوقيت.

وكان من بطولة عزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ونبيل الحلفاوي وعماد رشاد وأحمد عبد الله ومحمد سعد وعلاء مرسي وقامت بإخراجه إنعام محمد علي، وهو قصة وحوار فايز غالي وتم إنتاجه عام 1993



"مهمة في تل أبيب"

ناقش الفيلم مسألة الاختراق لأجهزة الأمن الإسرائيلية لصالح المخابرات المصرية، والذي قام ببطولته نادية الجندي، وقام نادر جلال بإخراج الفيلم.

"أسد سيناء"
تدور قصة الفيلم حول إحدى بطولات حرب أكتوبر حيث تناولت شخصية البطل سيد زكريا الذى لقب بـ "أسد سيناء" وذلك بعدما حاصره الإسرائيليون من أجل القبض عليه أو قتله.

بكتيبة صاعقة لقتله.
ولعب دور البطولة في هذا الفيلم عمرو رمزي ورامي وحيد وعادل عبد العال وعمرو رجب وأيضًا مجموعة شبابية كبيرة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads