المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جدل سياسي حول خسائر ومكاسب مصر من انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (تحقيق)

السبت 25/يونيو/2016 - 12:02 م
ياسمين مبروك
طباعة

حالة من الجدل المثار انتابت القوى السياسية بعد الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا، والذي جاءت نتائجه لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51.9 مقابل 48.1 في استفتاء تاريخي تخرج فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدار سنوات، حيث يرى البعض أن ذلك سيغير من سياسة بريطانيا الخارجية تجاه الشرق الأوسط بتأثير إيجابي، في حين يرى آخرون أن لذلك مدلول سلبي على دول الاتحاد الأوروبي متوقعًا أزمة تضرب اقتصاده.
فهمي: سياسة بريطانيا الخارجية ستتغير تجاه الشرق الأوسط
أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن تداعيات خروج اليونان من منطقة اليورو سيكون لها تأثير إيجابي على مصر والشرق الأوسط، مشيرًا إلى وجود مؤشرات أولية لانقسام منظومة اليورو ببريطانيا وأيرلندا واستفتاء لاسكتلاندا للحاق بـ"لندن".
وأوضح فهمي، أن السياسة الخارجية البريطانية ستتغير تجاه الشرق الأوسط وهناك احتمال أن تكون إيجابية على مصر وفرص واعدة للاستثمارات خارج نطاق الشراكات الأوروبية.
وأضاف أستاذ العلوم السياسية:" حالة الفزع من القطاعات المصرفية والبنكية لتدني مستوى الجنيه أمام الدولار، سيخف حدتها حيث تتأثر سلة العملات بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى جانب احتمالية تدهور البورصات العالمية وتأثير إيجابي للجنيه أمام اليورو".
وأشار فهمي، إلى أن الاتحاد الأوروبي سيكون له سياسات جديدة خلال الفترة المقبلة تجاه الشرق الأوسط وتحديدًا مصر.
"السادات" عن استفتاء بريطانيا: هكذا تحترم إرادة الشعوب واختياراتها
أثنى بشدة النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، على الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا والذي جاءت نتائجه لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51،9 مقابل 48،1 في استفتاء تاريخي تخرج فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدار سنوات.
وأكد السادات، أن نتائج الاستفتاء تعكس مدى الدقة والاحترام البالغ لإرادة الشعب وأنه حين تكون الدولة أمام قرارات مصيرية تكون الكلمة للشعب فقط وهذا هو النموذج والمثل الذي يجب أن نتأسى به وهذه هي الديمقراطية بمعناها الحقيقي.
وأوضح السادات، أن أمامنا قضية مصيرية مماثلة مع الفارق وهي قضية جزيرتي تيران وصنافير فهل نتعلم وتكون إرادة الشعب هي الفيصل والحكم ونقدم للعالم نموذجا ديمقراطيا مماثل وفقا للقانون والدستور أم سنظل نمضى كما نحن الآن "الشعب في واد والدولة في واد آخر".
اللاوندي يكشف قنبلة موقوتة تنسف الاتحاد الأوروبي
أكد الدكتور سعيد اللاوندي، مدير مركز الدراسات الأوروبية والمتوسطية بمركز الأهرام، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعد بمثابة زلازال كبير في أوروبا.
وأضاف اللاوندي:" السويد والدنمارك وهولاندا يمكن أن تتجه للانفصال وهي قنبلة موقوتة قد تنسف الاتحاد الأوروبي.
وأشار اللاوندي، إلى أن بريطانيا كانت بعيدة جزئيًا عن الاتحاد الأوروبي وكانت تحاول أن تحصل على امتيازات بالاتحاد، لافتًا إلى أن العلاقة الأمريكية البريطانية جيدة وكانت تسير في عبائتها ولم تتأثر بالانفصال عن الاتحاد الأوربي.
وقال اللاوندي،:" توني بلير كان كلبًا وفيًا للولايات المتحدة الأمريكية وهو ما رسمه كاريكاتير بريطاني، كما أن بريطانيا هي اليد الباطشة للإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط".
"طلعت": أتوقع أزمة اقتصادية في دول الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا
قال ماجد طلعت، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، إنه يتوقع بعد خروج بريطانيا من اﻻتحاد الأوروبي، واستقالة ديفيد كاميرون، مطالبة كثيرًا من الدول الأعضاء بالاستقلال أيضًا.
وتابع طلعت، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه يتوقع أن تبدأ أزمة اقتصادية في دولة الاتحاد ثم تعقبها أزمة اقتصادية عالمية.
وكانت بريطانيا قد أجرت استفتاء جاءت نتائجه لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51،9 مقابل 48،1 في استفتاء تاريخي تخرج فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدار سنوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads