المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

والي كردفان: الجيش السوداني استعاد مساحات كبيرة من أيدي المتمردين

السبت 25/يونيو/2016 - 03:11 م
طباعة
صرح والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر بأن الجيش السوداني استعاد مساحات كبيرة من أيدي الحركات المتمردة بالولاية، مشيرا إلى أن نحو 90% من المناطق بجنوب كردفان تم تطهيرها من التمرد وأصبحت آمنة.

وأشار أبكر - في تصريح صحفي اليوم السبت - إلي أن القوات السودانية كانت تقف على مشارف منطقة "كاودا" المعقل الرئيسي لمتمردي الحركة الشعبية -قطاع الشمال- قبل أن يعلن الرئيس السوداني عمر البشير وقفا لإطلاق النار الأسبوع الماضي.

وأضاف أن الحركة الشعبية -قطاع الشمال- استقبلت قرار البشير بوقف إطلاق النار باحتفالات كبيرة وسط مقاتليها وجنودها، وأن بعض قادة الحركة "سئم الحرب التي يخوضونها غصبا"، علي حد تعبيره.

ووصف أبكر القرار الذي اتخذه الرئيس السوداني بوقف إطلاق النار بـ"الجريء" لأن القوات المسلحة كانت في أوج انتصاراتها وبمقدورها حسم التمرد عسكريا، وكشف عن عودة أعداد كبيرة من المتمردين إلى محليات الولاية، وتابع "رغم أنهم كانوا يحاربوننا لكننا نستقبلهم استقبال الأبطال".

وأشار إلى أن التحركات الشعبية للحوار مع المتمردين نحو السلام المجتمعي هي التي أرجعت حملة السلاح، موضحا أن قرار وقف إطلاق النار يعطي أهالي المناطق التي تسيطر عليها قوات الحركة الشعبية، فرصة للزراعة، داعيا المجتمع الدولي للضغط على قادة الحركات المتمردة للتوقيع على السلام، قبل أن يطالبهم بالاحتكام لصوت العقل والانضمام لركب السلام، حماية للمتضررين من الحرب في مناطق جبال النوبة بجنوب كردفان.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير القائد الأعلى للجيش السوداني قد أصدر قرارا الجمعة الماضية بوقف جديد لإطلاق النار بمناطق العمليات في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة أربعة أشهر.. وتقاتل الحكومة السودانية، الحركة الشعبية -قطاع الشمال-، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ خمس سنوات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads