المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد الـ 11 صوتًا.. مشيرة خطاب على "كف عفريت" وخبراء: الأموال القطرية ليست السبب الوحيد

الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 05:31 م
دعاء جمال
طباعة
عقب ما تم إعلانه بالأمس كنتيجة لفرز المرحلة الأولى من الانتخابات لتولي منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، وحصول المرشحة المصرية السفيرة "مشيرة خطاب" على 11 صوتا وحصول المرشح القطري "حمد بن عبدالعزيز الكواري" على 19 صوتا، أثارت عاصفة من التساؤلات حول إمكانية أن تكون هناك تلاعبات قطرية تمت للضغط على حملة خطاب.

نتيجة فرز المرحلة الأولى من الانتخابات..

انتهت عملية فرز التصويت فى الجولة الأولى لانتخاب المدير الجديد لليونسكو خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا، حيث حصلت مشيرة خطاب على المركز الثالث بـ 11 صوتا، بينما حصلت الفرنسية أودريه أزولاي 13 صوتا، وأسهمت التربيطات القطرية الإسرائيلية فى حصول القطرى حمد بن عبدالعزيز الكواري على 19 صوتا، بينما حصل كيان تانج من الصين على 5 أصوات، وفيرا خورى لاكويه من لبنان 6 أصوات، فولاد بلبل أوجلو من أذربيجان صوتين، فام سان شاو من فيتنام صوتين.

أول تعليق لخطاب بعد حصولها على 11 صوتًا..

وبعد أن تم إعلان نتيجة الفرز، خرجت خطاب وعلقت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلة:"عجز الكلمات عن التعبير عن شكرى وامتنانى لمساندتكم الغالية، نتنافس بالاستحقاق والكفاءة وهي أقوى من أى سلاح آخر لو أردنا لهذه المنظمة أن تنهض كى تقوم بدورها فى خدمة الشعوب وليس السياسة".

حملة خطاب ستتعرض للضغوط خلال الجولات القادمة..

ومن جانبه، عقب السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو حملة ترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنظمة اليونسكو على نتائج الجولة الأولى من الانتخابات عبر مداخلة هاتفية له في برنامج "صباح دريم" اليوم الثلاثاء، موضحًا أن الجولة الثانية والثالثة من انتخابات المنظمة ستشهد ضغوطات واستقطاب الأصوات.

وأضاف "حجازي" أن حصول مرشحة مصر في الجولة الأولى على 11 صوتًا فقط مقابل 13 صوتًا لمرشح فرنسا و19 صوت لقطر جاء لتفتيت الأصوات لتعدد المرشحين، فضلا عن تعرض الصوت الإفريقي لضغوط مادية واقتصادية من جانب قطر.

الأموال القطرية لم تكن فقط السبب الوحيد..

ومن جانبها علقت الدكتورة هبه البشبيشي، الباحثة في الشئون الأفريقية على حصول خطاب على 11 صوتًا فقط مقابل نظيرها القطري الذي حصل على 19 صوت قائلة: "لا يمكن أبدا اعتبار خسارة مصر في اليونسكو بسبب الأموال القطرية وفقط".

وتابعت البشبيشي: "أولا الدبلوماسية المصرية على مدى عقود لم تفعل مفهوم التكتل الدولي في المنظمات الدولية وهو السلوك الذي انتهجته إسرائيل لسنوات ونبهنا له كثيرا خاصة مع الدول الإفريقية".

وأكملت الباحثة:" ثانيا لم تقدم المرشحة المصرية أي تصورات مستقبلية عن وضع الآثار في أماكن الاعتداء في كل من تدمر والعراق وأفغانستان ولم تطرح المرشحة المصرية وجهة نظر أقدم دولة في التاريخ تجاه منظمة بحجم اليونيسكو وما هي خططها المستقبلية لدعم وتطوير المنظمة، وذلك على حين وعد مرشح قطر بدعم المنظمة وإعادتها قوية كسابق عهدها".

الخلاصة..

تباينت الأراء حول ما يمكن أن يحدث خلال الأيام المقبلة وهل من الممكن أن تحصل خطاب على منصب الأمين العام أم لا؟؟ وهل من الممكن أن تكون الأموال القطرية خلف هزيمتها؟؟، فاليوم ستبدأ الجولة الثانية من الانتخابات وسيتم توضيح العديد من الأمور بناء على تلك الجولة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads