المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزهم الشكولاته.. أسباب التبول اللاإرادي وطريقة علاجة

الأربعاء 11/أكتوبر/2017 - 08:18 م
داليا محمد
طباعة
تبين من الأبحاث الأخيرة أن 15%من الأطفال، الذين يبلغون من العمر 6 سنوات، يعانون من هذه التبول اللاإرادي، وأن 1% من الأشخاص فوق سن الـ 18عاما، يعانون من التبول الليلي، وذلك لعدم تحكم الجسد فؤ عملية التبول أثناء فترة النوم.

تعتبر هذه الظاهرة من احدى المشاكل الشائعة التي تجعل الاهل يتوجهون الى الأطباء لتلقي العلاج، وبسببه يؤثر ثقة الطفل بنفسه، والخوف من النوم في اماكن اخرى غير منزله، وايضا الشعور بالاحراج والذنب، اضافة الى شعور الطفل بعدم الارتياح.

التبول عند الاطفال:

يعتبر التبول الليلي حتى سن 3 سنوات، ظاهرة شائعة بين الأطفال وطبيعية، اما اذا استمرت بعد سن ال 5 سنوات، فيجب التوجه إلى الطبيب من أجل الفحص وتلقي العلاج.

وتعتبر الحالات التي تواجة مشكلة في التبول خلال ساعات اليوم ايضا، اكثر تعقيدا وتتطلب فحصا عميقا، وقد لا تكون مرتبطة بالنوم، ولذلك يقوم طبيب الاطفال او طبيب مختص بهذه المشكلة بتشخيصها ومعالجتها.

وخلال الفحص يقوم الطبيب باستبعاد ونفي وجود أمراض جسدية، مثل العدوى، الاضطراب في وظيفة المثانة البولية، مشاكل عصبية مختلفة وغيرها. اضافة الى ذلك، يتم تسجيل يوميات للتبول، تقاس فيها كمية البول خلال ساعات اليوم وخلال ساعات الليل، بشكل منتظم.

الاسباب الرئيسية للتبول الليلي لدى الاطفال هي:

مشاكل النوم عند الاطفال، التي احيانا يتسم بنوم عميق جدا، وعدم توازن في مستوى هرمون الفازوبريسين (vasopressin)، الذي تقوم الغدة النخامية بافرازه ويقوم بتقليل كمية البول التي يتم انتاجها ليلا، واضطرابات في المثانة البولية تنعكس بضغر حجم المثانة الوظيفي، نسبة الى كمية انتاج البول ليلا.

علاج التبول اللاارادي:

قد تختلف أسباب التبول الليلي من طفل الى آخر، ولذلك يجب ان يتلقى كل منهم العلاج بطريقة فردية.

هنالك عدة توصيات هامة، يمكن اتباعها:

1. من المفضل تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين كالشاي والمشروبات الغازية.

2. يجب الأمتناع ايضا عن تناول الاطعمة التي تحتوي على الكافيين: الشوكولاتة، والحلويات الغنية بالسكر، فهي تسبب الشعور بالعطش والرغبة في الشرب، ومن المعلوم ان الكافيين يعتبر مادة مدرة للبول.

3. ينصح بالامتناع عن شرب الكثير من السوائل قبل النوم.

4. من المهم القيام بالتبول بشكل إرادي قبل النوم مباشرة، حتى اذا لم يشعر الطفل بأنه بحاجة الى التبول، من المفضل ان يقوم بالتبول من أجل التخلص من بقايا البول.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads