المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفير رومانيا بالقاهرة: مصر بوابة بوخارست لإفريقيا

الأحد 15/أكتوبر/2017 - 10:44 ص
أ ش أ
طباعة
قال سفير رومانيا بالقاهرة ميهاى شتيفان ستوبارو، إن مصر تلعب دورا هاما فى استراتيجية بوخارست لتطوير علاقاتها مع إفريقيا ودول الشرق الأوسط.

ويعد حاليا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الرومانى هارى إيلان زيارة لمصر خلال نوفمبر المقبل، على رأس وفد كبير يضم رجال الأعمال الرومانيين.

وأوضح الدبلوماسى الرومانى، أن الفترة الماضية شهدت تطورات إيجابية فى العلاقات الثنائية، حيث بحث الرئيس الرومانى كلاوس يوهانيس مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى، وبين مصر ورومانيا، بالإضافة إلى التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب وحل النزاعات فى ليبيا وسوريا، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك خلال سبتمبر الماضى.

وأضاف أن الرئيسين اتفقا على تبادل الزيارات لدعم الحوار السياسى المشترك على أعلى مستوى، وأن الرئيس الرومانى أكد تقديره لدور مصر كعنصر استقرار فى الشرق الأوسط وعن رغبته فى تعزيز التعاون الاقتصادى معها، مشيرا إلى أهمية مباحثات سامح شكرى وزير الخارجية مع نظيره الرومانى تيودور مليشكانو فى أغسطس الماضى.

ولفت ستوبارو إلى أن اللجنة العليا المصرية الرومانية المشتركة برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، وهارى إيلان، بحثت فى بوخارست خلال يوليو الماضى سبل دعم التعاون الثنائى فى المجالات الاقتصادية والاستثمار والتجارة وإقامة مشروعات فى مجالات إنتاج الميكنة الزراعية وعربات القطارات والأسمنت والبتروكيمياويات والأدوية والموارد المائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما ناقشت اللجنة سبل تعزيز التعاون فى مجالات البحث العلمى والتعليم وتطوير ممرات الطاقة، فضلا عن آليات التعاون بين الشركات المصرية والرومانية لتنفيذ مشروعات مشتركة فى أسواق خارج دولتى الاتفاق.

وأوضح أن أبرز نتائج أعمال هذه اللجنة التوقيع على 5 مذكرات للتفاهم فى مجالات دعم الاستثمار المشترك وفي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والتعاون التجارى بين هيئة الميناء البحرى كونستانتا وميناء الإسكندرية بجانب مذكرة تفاهم فى مجال الموارد المائية، مشيرا إلى المناقشات الجارية حول التوقيع على اتفاقيات فى مجالات السياحة والخدمات الجوية ونقل الغاز الطبيعى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads