المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس وزراء سلوفينيا يشيد بدور مصر فى مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 17/أكتوبر/2017 - 12:31 م
أ ش أ
طباعة
استقبل رئيس الوزراء السلوفينى ميرو سيرار، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية سامح شكرى، فى مستهل زيارته الحالية للعاصمة السلوفينية لوبليانا، والتى تعد الأولى التى يقوم بها وزير خارجية مصرى إلى سلوفينيا.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكرى عبّر خلال اللقاء عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المصرية السلوفينية واعتزازها بأن القاهرة هى مركز التمثيل الدبلوماسى السلوفينى فى إفريقيا والمنطقة العربية.

وأوضح أن شكرى تناول سبل البناء على الزخم الذى تولد عن أول زيارة رئاسية لرئيس سلوفينيا إلى مصر فى ديسمبر 2016، مثمّنا الموقف السلوفينى الداعم لمصر داخل الاتحاد الأوروبى، لا سيما خلال المناقشات الأخيرة حول برنامج إدارة الموارد المائية فى حوض النيل وتفهم الجانب السلوفينى لشواغل مصر فيما يتعلق بقواعد القانون الدولى الحاكمة لإدارة الأنهار الدولية.

واستعرض وزير الخارجية مختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى والسياسى الذى تقوم به الحكومة المصرية، وما يصاحب تنفيذ هذا البرنامج من تحديات تقتضى من شركائنا الأوروبيين المزيد من التفهم والدعم لمصر، لافتًا إلى الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة أمام الجانب السلوفينى فى المشروعات القومية الكبرى، لا سيما مشروع تنمية محور قناة السويس، بهدف زيادة حجم الاستثمارات السلوفينية فى مصر والتى تصل الآن إلى ما يقرب من 77 مليون دولار.

من جانبه، عبّر رئيس الوزراء السلوفينى عن تقدير بلاده الكبير لمصر ولمكانتها المؤثرة فى منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا تطلعه لإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة بتدعيم أطر التعاون بينهما فى شتى المجالات.

وأعرب رئيس الوزراء السلوفينى عن تقديره للإصلاحات التى تقوم بها الحكومة المصرية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مبديًا تطلعه للتعرف على الجهود التى تقوم بها مصر فى مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة تحديات تدفق موجات الهجرة غير الشرعية.

وقدم وزير الخارجية شرحًا مستفيضًا لدور مصر فى محاربة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف من خلال مؤسساتها الدينية الوسطية، فضلاً عن الجهود التى تقوم بها مصر من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال إطار تشريعى مُحكم، وضبط للحدود، ومعالجة للأسباب والجذور الاقتصادية والاجتماعية لتلك الظاهرة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، بأن وزير الخارجية حرص أيضًا خلال اللقاء مع رئيس وزراء سلوفينيا على استعراض تقييم مصر للأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا والعراق، والجهود التى تقوم بها مصر لإيجاد حلول سياسية للازمات فى تلك الدول، وهو ما أعرب رئيس الوزراء السلوفينى تجاهه عن تقدير بلاده له وللدور المصرى المحورى فى دعم الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads