المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. علماء يكتشفون نفق على سطح القمر

الخميس 19/أكتوبر/2017 - 07:39 م
ندى محمد
طباعة
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول العشرات من الرواد، لصور خطيرة، حيث اكتشف علماء فلك يابانيون من وكالة "JAXA"، نفقًا ضخمًا على سطح القمر، يمكن استخدامه لبناء قاعدة لرواد الفضاء، بينما التقط بياناته المسبار "كاغويا" الذي أطلقته اليابان، عام 2007.

وبحسب "روسيا اليوم"، وكان قد جمع معلومات لمدة عام ونصف، لم تتم دراستها آنذاك، لعدم وجود التقنيات اللازمة، أما اليوم فقد أصبح بالإمكان تحليل ودراسة هذه المعلومات بسبب تقدم التقنيات الحديثة.

وتم الكشف في منطقة تلال ماريوس على سطح القمر عن فتحة قطرها 50 مترًا على عمق 50 مترًا أيضًا، تعود لنفق يمتد لعدة عشرات من الكيلومترات تحت سطح القمر.

كما يعتقد العلماء أن النفق الذي تشكل نتيجة تدفق الحمم البركانية على سطح القمر، قد يخفي الأدلة التي تثبت وجود أقطاب مغناطيسية على القمر.. ويأمل العلماء أيضًا بالكشف عن ما يسمى "المواد الطيارة" ومنها الماء، أو على الآثار التي تركتها.

وقد خمن سابقًا بأن قطر هذه الفتحة التي اكتشفت عام 2009، يبلغ 80 مترًا، وأنها تقود لشبكة أنفاق تشبه الأنفاق الأرضية، الأمر الذي تم دحضه من قبل علماء وكالة الفضاء اليابانية، الذين تمكنوا اليوم بعد مقارنة البيانات التي حصل عليها المسبار، بأن مثل هذه الأنفاق على سطح القمر قليلة، بل نادرة للغاية. إلا أنهم استطاعوا حساب عمق النفق، الذي يبلغ من 10 إلى 100 متر على امتداد مختلف أجزائه.

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads