المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات لا تعرفها عن "التأتأة" في يومها العالمي

الإثنين 23/أكتوبر/2017 - 02:00 م
نهى حسين
طباعة
أكد الدكتور أحمد الصباغ، طبيب التخاطب بمعهد السمع والكلام بإمبابة سابقا، أن التأتأة تحدث عند الأطفال بعد عدة أشهر من الكلام وأحيانا أخرى تظهر التأتأة بين سن عامين إلى 7 أعوام، وهي اضطراب كلامى مفاجئ يحدث للطفل، حيث يبدأ الطفل بتكرار أصوات وكلمات متكررة فى سن صغيرة.

وعن أسباب التأتأة قال عضو الجمعية المصرية للتخاطب وعلاج الكلام، إن كافة المتخصصين لم يتفقوا على وجود سبب واضح لحدوث التأتأة، ولكن هناك عدد من العوارض التى تتحكم فى تلعثم الطفل وليست أسبابا، منها ما قدم يكون نفسيا أو مشاكل أسرية، ومنها ما يكون عضويا بسبب مرض مثل السخونية الشديدة.

وأوضح الطبيب أن أشهر أشكال التأتأة تكون في: تكرار الطفل للجملة أكثر من مرة، انشطار داخل الصوت أى حدوث تغير فى صوت الطفل، الوقفات التنفسية حيث يفتح الطفل فمه وفجأة ينفجر فى الكلام مرة واحدة.

وأشار الطبيب إلى أنه بمجرد ظهور أشكال التأتأة على الطفل يجب على الأم الهدوء عند التعامل معه، وإهمال المشكلة تماما لحين عرضها على أطباء متخصصين فى التخاطب لتقييم حالة الطفل، ومعرفة إذا كان بحاجة إلى بعض الإرشادات لتعديل سلوكه فى المنزل أو احتياجه لجلسات تخاطب مع الطبيب.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads