المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بشرى سارة من وزير الأوقاف لـ "الخطباء وقرَّاء القرآن"

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 01:54 م
أحمد محمد
طباعة
قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مضاعفة زيادة مرتبات حفظة القرآن من أصحاب الأصوات الحسنة من 300 لـ ألف جنيه خدمة للقرآن الكريم، مؤكدًا أن الوزارة تتولى الإشراف على المدارس القرآنية للحفاظ على عقول الأطفال من الجماعات المتطرفة.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الأوقاف، لبحث خطة الوزارة لأزمة الأئمة وتدريبهم، وإعلان تفاصيل الخطة الدعوية للوزارة، وشؤون أعضاء نقابة القراء، بالإضافة إلى تجهيزات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية لمؤتمره المقبل، والذى ينعقد يوم 20 يناير 2018 بالقاهرة.

وأضاف الوزير: "فيما يتصل بالجانب الدعوى فقيمة خطبة الجمعة للأساتذة تم رفعها من 75 جنيهًا إلى 1000 جنيه، وخطباء المكافأة من 40 إلى 75 جنيهًا، كما زادت مرتبات محفظ القرآن بالمكافأة إلى 300 جنيه، وشيخ المقرأة زاد 200 جنيه وعضو المقرأة 160 جنيهًا، ومفتش المقرأة 135 جنيهًا، ومشرف المقرأة 160 جنيهًا.

وأوضح جمعة أن شيوخ المقارئ وخطباء المكافأة سيتم امتحانهم فى القرآن الكريم لتعينهم فى الزوايا بمبلغ 400 جنيه للحفاظ على الزوايا وسنعطى للخطباء كارنيه إمام متميز لنسمح له الدخول فى امتحانات الأئمة المقبلة.

وأشار إلى أن الأوقاف لم تشترط الحصول على مؤهل عالٍ للحصول على رخصة تلاوة القرآن الكريم، لأن الأصل الأداء وأن يكون حافظًا للقرآن بشكل جيد، وألا يكون هناك انتماء سياسى، وطالبنا الجمعيات بإجراء اختبارات لحفظة القرآن.

وأكد الوزير أن اعتماد مكاتب تحفيظ القرآن، يكون من قبل الأوقاف ووزارة التضامن، وعددهم 2277 مكتب معتمد للأوقاف، مؤكدًا أن الوزارة قررت رفع مكافأة قرَّاء القرآن إلى 200 ألف وسيتم صرفهم على دفعتين فى نوفمبر ويناير، لدعم معاشات القرَّاء.

ولفت وزير الأوقاف إلى أنه سيتم امتحان تحديد مستوى للأئمة والخطباء على مسارين، الأول مستوى الأئمة، والثانى مستوى خطباء المكافأة، وذلك بهدف تحديد البرامج التدريبية اللازمة لكل مستوى، وستكون البداية بمحافظات، القاهرة، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر فى النصف الثانى من شهر نوفمبر، وتكلف جميع المديريات بموافاتنا ببيان تفصيلى عن جميع الأئمة وخطباء المكافأة ومن عليهم دخول امتحان تحديد المستوى سواء من الأئمة أم من خطباء المكافأة.

وتابع: "سيُجرى تباعًا إجراء هذه الامتحانات على مستوى الجمهورية، حتى نتمكن من وضع البرامج التدريبية المناسبة لكل مستوى على حدة، وبما يناسب قدرات ومستوى المتدربين، مع وضع كل إمام أو خطيب فى المكان الذى يتناسب مع قدراته العلمية وموهبته الخطابية، علمًا بأن الاختبارات ستكون فقط فى القرآن الكريم والخطابة والسيرة النبوية وفقه العبادات".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads