المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقرير.. وزير التعليم في «ورطة» بسبب تسريبات الثانوية

الإثنين 27/يونيو/2016 - 07:42 ص
طباعة
شهدت وزارة التربية والتعليم صفعة جديدة من قبل صفحات الغش الإلكترونى تمثلت فى تسريب ثالث امتحان تم اجراؤها فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام.
ونجحت صفحات الغش الالكترونى "ثورة التعليم الفاسد 2017، وكله بالغش" فى تسريب امتحان الديناميكا والإجابات عليه منذ فجر ليلة الأمتحان أمس الأحد، الأمر الذى قررت معه وزارة التربية والتعليم الوزارة إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وتقرر ميعاد الامتحان فى 2 يوليو المقبل، وكذلك تأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية)، لتعقد فى 4 يوليو المقبل.
وأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا رسميا أمس الأحد تقرر فيه إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات مواد: الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية).
وتم رصد وجود أسئلة امتحان الديناميكا لشعبة علمى رياضة، على صفحات التواصل الاجتماعى بداية من فجر أمس أى قبل بدء اللجنة بـ6 ساعات، بالإضافة الى بيع الامتحان لأكثر من 130 طالب فى محافظات مختلفة عن طريق صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة.
وكشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم اكتشاف تسريب امتحان الديناميكيا لطلاب الثانوية العامة نظام حديث شعبة علمى رياضة قبل بداية اللجان بدقائق بسيطة، قائلة:" مكنش ينفع نلغى الامتحان قبل بداية اللجان بدقائق كانوا الطلاب خلاص دخلوا اللجان".
ولفتت المصادر قائلا أنه تم رصد وتتبع أماكن تسريب ورقة الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وتم إبلاغ وزارة الداخلية عنهم.
وأشارت المصادر الى أن غرفة العمليات المركزية قد اكتشفت أمر تسريب امتحان الديناميكا بعد إنتهاء الإمتحان، أى بعد الساعة الحادية عشر ظهرا أمس وبناء عليه تم إلغاء الإمتحان بعدما تم امتحانه لأكثر من 120 ألف طالب.
وهذا ماجعل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى يعقد اجتماعا عاجلا مع قيادات الثانوية العامة وبناءا عليه تم تأجيل الامتحانات المتبقية من الثانوية العامة وهو امتحانات (التاريخ، والجيولوجيا، والرياضيات البحتية)، بالإضافة الى إعادة امتحان الديناميكا.
كما كشف مصدر بالتربية والتعليم والتعليم الفنى، عن عدم نية الوزارة فى إعادة امتحان اللغة الفرنسية والاقتصاد حيث تم تسريبهما قبل بدء اللجنة يوم الخميس الماضى الموافق 23 يونيو.
وقال المصدر إن العينة العشوائية لهذه المواد أثبتت عدم تطابق الإجابات بين الطلاب، بالإضافة الى أن مادة الاقتصاد لا تضاف الى المجموع.
وأشار المصدر، فى تصريحات صحفية، إلي أن الوزارة قررت إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات مواد: الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) دون المساس بامتحانات الاقتصاد واللغة الفرنسية بأى إعادة.
وأوضح المصدر أن قيادات التعليم الثانوى عقد معهم اجتماع مع جهة سيادية، وأن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم قد قدم طلب لتولى هذه الجهة عمليات تأمين وطباعة أسئلة الامتحانات الجديدة المؤجلة.
وأوضح أن دور التربية والتعليم خلال الأيام القادمة سوف يقتصر على وضع أسئلة الامتحانات فقط ويتم ذلك من خلال تخصيص غرفة داخل هذه الجهة لمستشارين المواد يعملون من خلالها على وضع الامتحانات المتبقية.
بينما قرر طلاب الثانوية العامة التظاهر أمام ديوان عام وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين، وذلك اعتراضا على تأجيل امتحانات الثانوية العامة التالية، فيما بدأ طلاب شعبة علمى رياضة فى تدشين هاشتاج "مش هنعيد" إعتراضا على إعادة امتحان الديناميكا.
من جهته أكد بشير حسن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن وزارة التربية والتعليم ألغت امتحان الديناميكا بعدما تأكدت أن الامتحان تم اختراقه وأهدر مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تقدمت ببلاغ الى النائب العام للتحقيق فى واقعة تسريب الأسئلة الجديدة مع تقديم أسماء كل المسئولين المشاركين فى الامتحانات للتحقيق.
وقال بشير، إن الوزارة تواجه شبكة غش منظمة تشمل مافيا الغش الإلكترونى ومراكز الدروس الخصوصية الذى تم إغلاق 400 مركز للدروس الخصوصية خلال الأيام الأخيرة، بالإضافة الى حالة من اختراق منظومة تأمين الامتحانات نتيجة لوجود بعض ضعاف النفوس.. مشيرا الى أن الدكتور الهلالى الشربينى لديه كافة الصلاحيات من أجل تطبيق امتحانات سليمة يحصل كل طالب على حقه فيها.
وعقب أيمن البيلى منسق جبهة تحرير نقابة المهن التعليمية، بقوله، إن قرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل بقية امتحانات الثانوية العامة، دليل أخر جديد على خروج الامتحانات كاملة قبل بدء الامتحانات وكشف التسريب اليوم على حالة التخبط التى تعيشها وزارة التربية والتعليم ومدى الفشل والشلل التى أصابها وكشف كذب تصريحات المسئولين بها ولماذا لم يتخذ قرار باعادة امتحان اللغة الفرنسية والاقتصاد مثل قرار التربية الدينية والديناميكا.
ولفت البيلى الى وقوع ظلم بين وكبير على ابنائنا من طلاب القسم العلمى رياضة نتيجة الاعادة لان هناك طلاب يرفضون الغش الان يجب اتخاذ قرار باعادة كل الامتحانات التى ثبت تسريبها ولم لم يتخذ قرار حتى الان باقالة الوزير او سحب الثقة منه من مجلس النواب.
قال الدكتور محمد زهران رئيس تيار استقلال المعلمين أن وزير التربية والتعليم أصدر قرارًا امس الأحد بإعادة امتحان الديناميكا بسبب التسريب وتأجيل امتحانات: الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة ( الجبر والهندسة الفراغية )، والتربية الدينية في موعدها المؤجل من قبل، علمًا بأن الوزارة اعترفت بتسريب اللغة الفرنسية والاقتصاد.
وأضاف زهران فى بيانا له، وبناء على ذلك فعلى قيادات الوزارة أن يعلنوا استقالات جماعية قبل إحالتهم للقضاء العسكري، فقد دمروا مستقبل أكثر من نصف مليون طالب، وعلى السادة اللواءات بالوزارة أن يرحلوا، فلم تحدث حالات غش أو تسريب في الثانوية العامة إلا في وجود هؤلاء اللواءات، فإذا كان تأمين الامتحانات، والمحافظة على أمن الوزارة هو مسئولية اللواءات، وحدثت هذه الكوارث في وجودهم، فيجب محاكمتهم لأن التعليم أمن قومي والتفريط في الأمن القومي يستوجب محاكمات عسكرية للجميع
"إلغاء امتحان مادة الديناميكا طلاب الثانوية العامة هو انتهاك صارخ لحقوق الطلاب "...هذا ما أكد مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في بيانه الصادر اليوم تعقيبا على قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء الامتحان مادة الديناميكا وإعادته مطلع شهر يوليو المقبل.
ومن جانبه قال مجدي عبد الفتاح مدير المركز إن الدولة متمثلة في وزارة التربية والتعليم تحمل الطلاب وأولياء الأمر فشلها في تامين الامتحانات منذ بدايتها خاصة وإنها ليس المرة الأولى بعدما تم إلغاء امتحان مادة التربية الدينية لنفس السبب.
وأشار إلي أن ما تقوم به الوزارة هو تلاعب بمصير الطلاب وأولياء أمورهم بمثل تلك القرارات الغير مسئولة كما أنها تحمل الدولة كلفة إجراء الامتحانات مرة أخري في مثل تلك الظروف الاقتصادية الصعب التي تمر بها البلاد، مؤكدا ان المركز تلقي العديد من شكوى الطلاب وأولياء أمورهم والذين أكدوا ان الوزارة كان لديها علم بتسريب الامتحان منذ منتصف الليل على شبكة التواصل الاجتماعي ولم تحرك ساكنا وتم إجراء الامتحان في موعدهم ثم صد قرار بإلغاء الامتحان مشددين على ان الوزارة قامت بتغيير امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولي " الانجليزية " بعد ثبت تسريب الامتحان الطلاب قالوا ان المسئولين داخل قطاع التعليم أكدوا لها ان الوزارة لديها امتحانات بديلة كل مادة تحسبا لاي تسريب يتم.
وطالب عبد الفتاح مجلس الوزراء بضرورة إيقاف وزير التربية والتعليم عن ممارسة عمله وفتح تحقيق فوري معه للوقف على حقيقية تسريب تلك الامتحان وإلغاء قراره الذي أصدره والمتعلق بإعادة الامتحانات مرة الامر الذي اعتباره المركز عبث بمصير الطلاب وأولياء أمورهم وإهدار للمال العام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads