المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الناتو: موسكو خدعتنا بشأن مناوراتها الحربية الشهر الماضي

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 11:12 م
رويترز
طباعة
اتهم حلف شمال الأطلسي روسيا يوم الخميس بتضليل التحالف بشأن نطاق مناوراتها الحربية الشهر الماضي في انتهاك لقواعد تستهدف خفض التوتر بين الشرق والغرب لكن موسكو قالت إن الحلف يثير دعاية مناهضة لروسيا.

وأفاد دبلوماسيون بأن مبعوثي التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قالوا خلال اجتماع مع السفير الروسي لدى حلف الأطلسي ألكسندر جروشكو إن موسكو قدمت روايات متضاربة عن المناورات المعروفة باسم زاباد أو (الغرب) التي تجريها في روسيا البيضاء وبحر البلطيق وغرب روسيا وموقعها في كاليننجراد.

وأكد سفراء الحلف على رسالتهم في اجتماع مع جروشكو في مجلس حلف شمال الأطلسي وروسيا وهو منتدى علقت أعماله فعليا بعد أشهر من ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في مارس آذار 2014 لكنه عاد حاليا لعقد لقاءات دورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المناورات الحربية ضمت نحو 12700 جندي ودارت من 14 سبتمبر أيلول حتى 20 من الشهر نفسه مع سيناريو تخيلي يركز على هجمات يشنها متشددون. ويقول حلف الأطلسي إنه كانت هناك قوات أكثر كثيرا من التي أعلنت عنها روسيا وحاكت هجوما على الغرب خلال أغسطس آب وسبتمبر أيلول.

ويضغط الحلفاء الغربيون على موسكو لالتزام الوضوح بشأن مناوراتها العسكرية ولدعوة مزيد من المراقبين قائلين إنهم قلقون من أن المناورات الواسعة النطاق التي لا يعلن عنها قد تتسبب عرضا في صراع في شرق أوروبا بين الحلف وروسيا.

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج للصحفيين عقب الاجتماع ”عدد القوات المشاركة في المناورات تجاوز بصورة كبيرة العدد المعلن قبلها والسيناريو كان مختلفا والنطاق الجغرافي أكبر مما سبق الإعلان عنه“.

وتنص معاهدة تعود لحقبة الحرب الباردة تعرف باسم وثيقة جنيف وتحدد قواعد التدريبات العسكرية على أن المناورات الحربية التي يزيد عدد المشاركين فيها عن 13 ألف جندي يجب أن تكون مفتوحة أمام المراقبين الذين يمكنهم التحليق فوق المناورات والسماح لهم بالتحدث للجنود.

وأرسل حلف الأطلسي بالفعل خبيرا في يوم للزوار في روسيا وخبيرين في يوم للزوار في روسيا البيضاء.

ويقول دبلوماسيو حلف الأطلسي إن موسكو حشدت نحو 100 ألف جندي من القطب الشمالي حتى شرق أوكرانيا حيث تساند روسيا انفصاليين وإنها استخدمت صواريخ باليستية ووسائل الحرب الإلكترونية لاختبار قدرتها القتالية في أوروبا.

وقال جروشكو إن تقييم الحلف خاطئ وإنه جانبه الصواب في جمع كل المناورات التي أجريت في روسيا الشهر الماضي تحت اسم زاباد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads