المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. السائل المناعي لديدان الأرض يمكن استخدامه لعلاج سرطان الرئة

الجمعة 27/أكتوبر/2017 - 09:56 م
ندى محمد
طباعة
يشكل سرطان الرئة المسبب الأول للوفيات التي تحدث نتيجة لمرض السرطان، سواء بين النساء أو بين الرجال، ويوقع سرطان الرئة عددا من الضحايا، سنويا، أكبر بكثير مما يحصده سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطان العقد الليمفاوية وسرطان الثدي معا، مع ما يقارب 1.8 مليون حالة وفاة في سنة 2012، فأن "الله خلق الدواء لكل داء"، أمر نؤمن به جميعًا، وإن عجز البشر عن وجود علاجات لبعض الأمراض حتى الآن، ولعل من أبرز الأمراض التي يحاول العلماء حول العالم البحث عن أدوية للقضاء عليها، هي أمراض السرطان، وحققت الأبحاث العلمية نتائج متقدمة في هذا الشأن.

يعكف علماء بولنديون على إجراء أبحاث حسبما ذكر تقرير تليفزيوني عرضته فضائية «الغد»، حول فاعلية السائل المناعي المستخرج من ديدان الأرض لعلاج سرطان الرئة، حيث كشفت التجارب الأولية عن تجارب واعدة.

ويؤكد العلماء، القائمين على الدراسة، أن السائل المستخرج من ديدان الأرض قتل كل من الخلايا السرطانية والخلايا السليمة، مشيرين إلى أن تلك النتائج الأولية مرضية بشكل مبدئي.

وتقول مارتا فيولكا الباحثة في الخلايا السرطانية، أنهم بصدد نقل التجارب إلى اختبارات حيوانية، منوهة إلى أن ديدان الأرض تتغذى على الفطريات والبيكتريا والحطام النباتي بالتربة وتهضم أي كائنات حية دقيقة مسببة للأمراض، مما دفعها لتكوين سائل مناعي يحميها ويبقيها على قيد الحياة في مثل هذه البيئة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads