المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي علي أسباب مرضية لتساقط الشعر

الأحد 29/أكتوبر/2017 - 02:53 م
تساقط الشعر
تساقط الشعر
هند السيد
طباعة
يعد تساقط الشعر من المشكلات التي تؤرق العديد من النساء، وقد تسبب أذى نفسيًا بسبب وجود مظهر لا ترغب به الكثير من النساء، ويرجع ذلك إلي العديد من الأسباب فكان لابد من التشخيص الصحيح للداء لمعرفة العلاج السليم لهذه مشكلة .
حيث تتنوع أسباب تساقط الشعر عند النساء ما بين مرضية وأخرى غير مرضية كالتالي:
الأسباب المرضية:
قد ينم تساقط الشعر عن الإصابة بأحد الأمراض مثل:
اضطرابات الغدة الدرقية، تكيس المبايض، سعفة الرأس، اضطرابات الغدة الدرقية، حيث تتبع بصيلات الشعر دورة طبيعية في النمو مرورًا بالمرحلة الانتقالية لتصل إلى طور الانتهاء، لكن عند حدوث تغيرات في الجسم، قد يقع الكثير من الشعر في وقت واحد، مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط أو ترقق الشعر أو حدوث الصلع.
وتشمل اضطرابات الغدة الدرقية كل من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فعند وجود نسبة زائدة من هذا الهرمون قد يكون شعرك بحالة جيدة، مع وجود ترقق في جميع أنحاء فروة الرأس، لكن عند وجود القليل من هذا الهرمون فقد يكون هناك فقدان للشعر ليس فقط في فروة الرأس بل في أي مكان على الجسم.
وفي هذه الحالة يكون فقدان الشعر هنا مؤقت، ويمكن علاجه من خلال العلاج وضبط مستويات الهرمون.

ومنها أيضا القوباء الحلقية "سعفة الرأس" بالقوباء وهي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، والتي تعرف بـ سعفة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة بثور صغيرة يمكن أن تتوسع تدريجيا في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقتن وتكون المناطق المتضررة عادة حمراء ومصابة بالحكة وملتهبة.

كما أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات من اسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يمكن أن يسبب فقدان الشعر على الرأس ونمو الشعر في الجسد.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads