المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الآثار: انتهاء مشروع خفض المياه الجوفية بدار ابن لقمان الأثرية بالمنصورة

الأحد 29/أكتوبر/2017 - 05:16 م
طباعة
أكد الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية انتهاء مشروع خفض المياه الجوفية بدار ابن لقمان الأثرية بالمنصورة .

وأوضح عبد اللطيف – في تصريح اليوم خلال زيارته – أن الدار في حالة جيدة وأن مشروع خفض المياه الجوفية الذي بدأته وزارة الآثار منذ أربعة أشهر قد تم الانتهاء منه على أكمل وجه بالتعاون بين قطاعي الآثار الإسلامية و المشروعات بالوزارة .

وأشار إلى أن المشروع تضمن إحلال و استبدال طلمبات الرفع القديمة بغيرها حديثة , كما تم تركيب مواسير للصرف جديدة , و أكد أن الحالة الإنشائية للمبنى جيدة جدا , حيث قام القطاع بمراجعة حالة المبني.

مشيرا عبد اللطيف إلى أن إنجاز المشروع في هذه الفترة الوجيزة يبرز مدي حرص وزارة الآثار على الحفاظ على رمز من أهم رموز الملاحم الوطنية وقوة وصلابة الشعب المصري والانتصار على الفرنسيين فى موقعة المنصورة .

يذكر أن بقايا دار ابن لقمان هي البناء المدني الوحيد الباقي في المنصورة من العصر الأيوبي , وتعد مثالا على مباني المنازل في هذه الحقبة, والجزء الحالي يقرب من ثلث الدار الأساسية , حيث كانت الدار ضمن وقف عبد الرحمن المغربي الذي أوقفه على ابنته فاطمه خاتون , ومنذ عام 1899 بدأت الدولة في الاهتمام بالدار وتحديد حرم آثري حوله لإظهار معالمه تخليدا به لقصة الانتصار ; حيث أن هذه هي الدار التي سجن بها لويس التاسع ملك فرنسا عام 1250.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads