المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة تكشف أسباب التعرض لانقطاع الطمس وطرق تخفيفه

الأحد 29/أكتوبر/2017 - 06:06 م
فتاة
فتاة
اية محمد
طباعة
حتى إن لم يعانِ منها إلا 1% من النساء حول العالم، تبقى نتائج انقطاع الطمث المبكر ثقيلة على الصعيدين الجسدي والنفسي.

مع ذلك، تبدو الإحاطة بالمشاكل المرتبطة بانقطاع الطمث المبكر وتخفيفها أمرًا ممكنًا، هنا بعض الأسئلة في هذا المجال وإجاباتها، فقد حذرت دراسة طبية من تعرض الفتيات في مرحلة المراهقة والشباب إلى خفض الوزن، حتى لا يتعرضن لانقطاع الطمث في وقت مبكر.

وأكدت الدراسة الأمريكية أن النساء اللاتي يفقدن أكثر من 9 كيلوجرامات من أوزانهن خلال المرحلة العمرية بين 18- 30 عامًا، يكن أكثر عرضة لانقطاع الطمث قبل بلوغ 45 عامًا.

وقالت الدكتورة "كاثلين سيجدا"، أستاذ أمراض النساء والتوليد والمشرفة على الدراسة، أن الفتيات اللاتي يعانين من النحافة يتعرضن لآثار جانبية سلبية تؤثر على صحتهن، وتعجل بانقطاع الطمث وهذا يعرضهن لأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والوفاة المبكرة.

وأكد الباحثون، أن النساء اللاتي يعانين من نقص في الوزن عند بلوغ سن 18 عامًا، وبمؤشر كتلة جسم أقل من 17.5 كيلوجرام، ترتفع بينهن بنسبة 50% فرص انقطاع الطمث في سن مبكرة.
ونظر الباحثون في مؤشر كتلة الجسم، وتغير وتوزيع الوزن، وتوقيت انقطاع الطمث بين 78،759 سيدة تراوحت أعمارهن ما بين 25- 42 عاما قبل فترة انقطاع الطمث، ممن انضمت إلى الدراسة عام 1989.

وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أن النساء اللاتي عانين من نقص في الوزن في سن مبكرة أو في منتصف البلوغ كن الأكثر خطرا بشكل متزايد لانقطاع الطمث مبكرا، وقد واجهت نسبة تصل إلى 10% من النساء انقطاع الطمث مبكرا.

وقد تم تتبع هؤلاء النساء حتى مطلع عام 2011، حيث أبلغت 2،804 سيدة عن انقطاع الطمث مبكرا عن المعدل الطبيعي، ووجد الباحثون أن النساء اللاتي عانين من نقص في الوزن في أي عمر، كانت لديهن زيادة بنسبة 30% من خطر انقطاع الطمث المبكر، مقارنة بالنساء اللاتي تمتعن بوزن معتدل.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads