المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزها "احتجاجات بالمحافظات ومطالب بإقالة الوزير".. أزمة تسريب الامتحانات تشعل الشارع المصري

الإثنين 27/يونيو/2016 - 03:52 م
أسماء صبحي
طباعة
أشعلت التسريبات المتكررة لامتحانات الثانوية العامة وقرار تأجيل وإلغاء بعض الامتحانات حالة من الضيق والتبرم لدي بين طلاب الثانوية العامة في مختلف محافظات الجمهورية، حيث خرج العديد من الطلاب وأولياء أمورهم في مظاهرات ووقفات احتجاجية مختلفة عقب قرار وزير التربية والتعليم بإلغاء امتحان مادة الديناميكا الذي تم تسريبه أمس الأحد، وتأجيل باقي المواد إلى الأسبوع القادم، وذلك للاعتراض على قرارات الوزارة والمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني، متهمين إياه بالفشل في إدارة العملية التعليمية ومنع تسريب الامتحانات.

مظاهرات أمام الوزارة ومطالب بإقالة الوزير
شهد محيط وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم الاثنين، مظاهرات حاشدة لطلاب الثانوية العامة، مطالبين بإقالة الوزير، اعتراضًا على قرار إلغاء امتحان مادة الديناميكا وتأجيل ما تبقي من امتحانات إلى يومي ٢ و٤ يوليو بسبب تسريب الامتحانات، وشهد محيط الوزارة إجراءات أمنية غير مسبوقة من الداخل والخارج تحسبًا لتطور الأمور.
وعلى إثرها، سمحت وزارة التربية والتعليم لـ3 من طلاب الثانوية العامة المتظاهرين أمام الوزارة بالدخول لعرض مطالبهم، المتمثلة في إلغاء قرار امتحان مادة الديناميكا وتأجيل الامتحانات في التاريخ والجبر والجيولوجيا.
والتقى الطلاب أحمد خضر، مسئول إدارة الأمن بوزارة التربية والتعليم، وأكدوا تضررهم من إعادة امتحان الديناميكا، فى حين أنه ليس لهم ذنب فى تسريب الامتحانات، كما طالبوا بأن يسير الجدول كما هو، أو يتم تعديل مواعيده الجديدة، بحيث لا تستمر الامتحانات لـ4 يوليو، وإعادة النظر فى نظام القبول بالجامعات.

تجمهر أمام محافظة الإسماعيلية
نظم العشرات من طلاب وطالبات الثانوية العامة بالإسماعيلية، عصر أمس الأحد، وقفة أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية احتجاجًا على إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات الثانوية العامة للأسبوع المقبل.
وأعلن الطلاب دخولهم في اعتصام مفتوح أمام المحافظة لحين تنفيذ مطالبهم، معربين عن غضبهم من تأجيل الامتحانات.
واتهم الطلاب، الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، بالفشل لعدم قدرته على وقف تسريب الامتحانات، متهمين الدولة بأنها عاجزة تأمين الامتحانات.
وأضاف الطلاب، أنهم "مطحنون "بالدروس الخصوصية، ولم يستمتعوا بشهر رمضان ولم يقضونه مع أسرهم، وكانوا ينتظرون انتهاء الامتحانات للاستمتاع مع أسرهم بآخر أسبوع من رمضان ولكن للأسف سيقضونه فى المذاكرة والامتحانات.
وأكدوا أن الحل ليس فى إلغاء الامتحانات وتأجيلها وإنما فى وقف التسريبات، خاصةً وأن الطلبة المتفوقين هم من سيدفعون الثمن، والأمر لن يتوقف على مجرد ذلك وإنما له تبعات فى تنسيق الكليات وارتفاع المجاميع.
وعلى إثرها التقى اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، يرافقه المهندس أبوالسعود جهلان السكرتير العام، واللواء علي العزازي مدير أمن الإسماعيلية، بالطلاب وأولياء أمورهم واستمعوا إلى مطالبهم.
ووعد المحافظ طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم المتظاهرين أمام مبنى الديوان العام للمحافظة، بتوصيل مطالبهم إلى وزير التعليم ورئيس الجمهورية بخصوص إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيله إلى 2 يوليو المقبل وكذلك تأجيل امتحان التاريخ والعلوم البيئية والجيولوجيا إلى 4 يوليو المقبل.

الطلاب يعرضون مطالبهم على محافظ الغربية
واجتمع اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، وفريدة مجاهد وكيل وزارة التربية والتعليم وقيادات التربية والتعليم بالمحافظة، بأكثر من 20 طالبا وطالبة وبعض أولياء الأمور داخل قاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة لبحث مطالبهم وشكاوي الطلاب.
وطالب الطلاب وأولياء الأمور بإيصال أصواتهم إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء، واحتجاجهم على طريقة إدارة وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني لامتحانات الثانوية العامة، مطالبين بعدم إلغاء الامتحانات وتصحيح مادة الرياضيات التطبيقية.
وأوضح أولياء الأمور أن حالتهم النفسية والمادية أصبحت "تحت الصفر" بسبب ما أعلن عنه وزير التربية والتعليم من إلغاء بعض الامتحانات وتأجيل أخرى، مطالبين بتصحيح الامتحانات التي أعلن عن إلغائها.

وقفة احتجاجية أمام ديوان عام "دمياط"
نظم عدد من طلاب الثانوية العامة من طلاب مدارس دمياط، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة دمياط، اليوم الاثنين، احتجاجًا على إلغاء امتحان مادة الديناميكا، وتأجيل امتحانات التاريخ والجيولوجيا والجبر والهندسة الفراغية، التي كان من المقرر أدائها غدًا الثلاثاء.
وطالبوا بالالتزام بالجدول، كما طالبوا بإقالة وزير التربية والتعليم.

مظاهرات بـ "الإسكندرية"
ولليوم الثانى على التوالى نظم طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية تظاهرة ظهر اليوم الاثنين، أمام إدارة وسط التعليمية، وذلك للمطالبة بعدم إلغاء امتحان مادة الديناميكا الذي تم إجراؤه أمس واعتماد درجاته.
كما طالبوا بعدم تأجيل أي امتحانات من الثانوية العامة واعتمادها فى نفس يوم الثلاثاء المقبل، كما كان مقرر من قبل، بالإضافة إلى المطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم اعتراضًا على تسريب امتحانات الثانوية العامة ومحاسبة المسئولين، كما طالبوا أيضًا بإلغاء نظام التنسيق واعتماد نظام القدرات الخاصة فى القبول للجامعات.
وقال الطلاب إنهم تعرضوا إلى ضغوط نفسية كبيرة طوال الفترة الماضية وصلت إلى ضياع أرواح بعض الطلاب ومستقبلهم.
وردد الطلاب هتافات ضد وزارة التربية والتعليم وسوء الإدارة وتسريب الامتحانات، قائلين "وزارة فاشلة.. وزير فاشل".

احتجاجات بـ "الشرقية"
نظم عدد من طلاب الثانوية العامة بالشرقية وقفة احتجاجية، أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بعدم إلغاء التنسيق مع تخفيض نسب القبول للكليات، وعدم تفعيل نظام اختبارات القدرات، موضحين أن ذلك النظام سيفتح مجال للواسطة والمحسوبية.
كما طالبوا بإقالة وزير التربية والتعليم، وذلك لاعتراضهم على عدم مناقشتهم في القرارات التي يتخذها بشأنهم، بالإضافة إلى عدم تأجيل الامتحانات بسبب التسريبات الأخيرة، وإجرائها في الموعد المحدد لها.
ويذكر أن الطلاب قد دعوا لهذه الوقفة الاحتجاجية عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وقد سبق وان حددوا مطالب محددة لوقفتهم.

تظاهرات أمام محافظة الدقهلية
تظاهر العشرات من طلاب الثانوية العامة أمام مبني محافظة الدقهلية، احتجاجًا على قرار وزير التربية والتعليم، بإلغاء امتحان مادة "الديناميكا" لشعبة الرياضيات، وتضامن معهم عدد من شعبتي العلوم والأدبي احتجاجًا على تأجيل مادتي الجيولوجيا والتاريخ.
وأعلن الطلاب اعتراضهم على أسلوب الامتحانات ورددوا هتافات "حقنا ضاع"، و"يسقط نظام الثانوية العامة"، وطالبوا بإلغاء نظام التنسيق واعتماد نظام القدرات للقبول بالجامعات، وعدم الأخذ بنتائج الامتحانات لأنها أصبحت مقياسًا غير عادل لقياس مستوى الطلاب.
وطالب أمن محافظة الدقهلية الطلاب بتشكيل وفد منهم لمقابلة حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية؛ للتفاهم معهم والاستماع إلى شكواهم.

وقفة احتجاجية بـ "السويس"
نظم العشرات من طلبة وطالبات الثانوية العامة بمحافظة السويس، وقفة احتجاجية، صباح اليوم الاثنين، أمام ديوان عام المحافظة؛ احتجاجًا على قرار إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل امتحانات التاريخ والجيولوجيا والرياضة البحتة.
وقال الطلاب المحتجون، إن وزارة التربية والتعليم تعاقبهم بإلغاء امتحان الديناميكا الذي كان أمس الأحد، بدلًا من معاقبة المسئولين عن استمرار تسريب الامتحانات.
وأكد الطلاب، أن المجتهدين والمتفوقين هم أكثر المتضررين من تسريب الامتحانات؛ لأن ذلك يساوي بينهم وبين الفاشلين الذين يعتمدون على الغش والتسريبات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads