المواطن

عاجل
شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. أصحاب محال الحلويات يشتكون ارتفاع أسعار خامات "كحك العيد"

الإثنين 27/يونيو/2016 - 09:25 م
هند غنيم
طباعة
"كحك العيد" عادة مصرية أصيلة في جذور الشعب، حيث يداوم عليها الأهالي في الريف والحضر ومناطق صعيد مصر. في أواخر شهر رمضان المبارك، تتجمع نساء كل عائلة على ما يسمى بـ "لمة الكحك"، حيث تتولى بنات العائلة مهمة العجين وتقطيع الكحك، والنساء الكبيرات في العائلة يشرفن على المقادير، ويأتي دور الشباب في التسوية بأخذ "صيجان" الكحك للفرن حيث التسوية.

ومع تطور آلية صناعة الكحك، ومشاغل الحياة في القاهرة، وبدء انحدار "لمة الكحك" كل عام، بدأت الأفران والمخابز في تصنيع الكحك وغيره من البسكويت و"الغُريبة والبيتي فور"، حيث الأهالي تشتري ما يرغبون فيه مباشرةً.

قامت كاميرا "المواطن "، برصد أراء أصحاب محلات الحلويات في حركة البيع والشراء، وزيادة أسعار الخامات المصنع منها الكحك.

قال "خالد عرفان"، صاحب محل حلويات بمنطقة الهرم، إن التجهيزات لصنع كحك العيد يبدأ من يوم 15 أو 16 رمضان، وأن الكميات التي صنعها على حسب مقدرة كل مخبز أو محل حلويات، وأيضًا تكون بمناسبة للكميات المباعة نسبة للسنوات الماضية، مضيفًا أن الإقبال هذه السنة لا يقارن بالسنوات الماضية فالإقبال ضعيف أو أقل ما يقال طفيف نتيجة لأنه في السنوات السابقة، تبدأ حركة الشراء من يوم 15 وهو بدأ العرض أما هذه السنة، فحركة الشراء تبدأ من يوم 18 أو 20 رمضان وأن تسلسل زيادة الإقبال يبدأ من العشرة أيام الأخيرة في رمضان حتى يوم الوقفة.

وأشار "خالد"، إلى أن الزيادة التي لحقت بأسعار الخامات المصنوع منها الكحك والبسكويت والبيتى فور، كانت في أسعار السمن البلدي والزيوت زادت حوالي من 20 إلى 30 جنيه عن السنة الماضية في الكيلو الواحد، لافتًا إلى أن المواطنين يستغربون أسعار المنتجات نتيجة لزيادة سعرها عن السنة الماضية وذلك لزيادة تكلفة إنتاجها.

وقال عم "ماهر"، صاحب مخبز بميدان الجيزة، إن الزيادة التي يعانى منها في الخامات الخاصة بصنع الكحك والبسكويت هي زيادة أسعار السمن البلد والزيوت والزبد عن السنة الماضية بنسبة تصل إلى 10% عن السنوات السابقة، وأرجع السبب في زيادة الخامات إلى زيادة ارتفاع أسعر الدولار أن معظم الخامات مستوردة من الخارج، مشيرًا إلى أن التجهيزات لصنع كحك العيد تبدأ من يوم 18 رمضان، وأن نسبة الإقبال تزيد قبل العيد بحوالي أربعة أيام تقريبًا.

وأكمل"ماهر"، أن سعر كيلو الكحك 38 جنيه وأن هذا المبلغ لم يكن زيادة على المواطنين في منطقة الجيزة، مشيرًا إلى أنه يتم وضع هامش ربح بسيط حتى لا يكون عبء على عاتق المواطن.

واتفق معهم " أحمد " مسئول طاقم العاملين بفرع الدمياطي، في أن بدء التجهيزات لصنع الكحك منذ أول 10 أيام بشهر رمضان، ويبدأ عرض المنتجات خلال نصف الشهر وذلك لأنه يتم عمل حساب العملاء المسافرين إلى خارج البلد ويأخذون طلبيات معهم إلى الخارج، وأشار إلى أن زيادة أسعار الخامات قد وصلت إلى 35% مقارنة بالعام الماضي.

وأكمل "أحمد"، أن زيادة أسعار الخامات أدت إلى زيادة أسعار الكحك عن العام الماضي ب 2جنيه تقريبًا وأربعة جنيهات في البسكويت والبيتي فور والغريبة، وأن سعر كيلو الكحك 58 جنيه، مضيفًا إلى أن حركة البيع والشراء أقل بكثير من العام الماضي نتيجة لزيادة الأسعار، وأن الضغط من قبل المواطنين يبدأ من يوم 15 رمضان حتى صباح يوم العيد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads