المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«بجاحة».. حماس تشكر أردوغان على تطبيع العلاقات بين أسرائيل وتركيا

الإثنين 27/يونيو/2016 - 11:48 م
طباعة
أعربت حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس) عن شكرها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتطلعها إلى مواصلة أنقرة "دورها في دعم القضية الفلسطينية".

جاء ذلك في بيان للحركة نشر على موقعا الرسمي على الإنترنت، اليوم الإثنين، تعليقا على الإعلان عن تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل التي تعتبرها الحركة عدوا.

وقالت الحركة في بيانها إنها تعبر "عن شكرها وتقديرها لموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وللجهود التركية الرسمية والشعبية المبذولة لمساعدة أهلنا في غزة والتخفيف من حصارها؛ والتي تنسجم مع الموقف التركي الأصيل تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود شعبنا الفلسطيني والوقوف إلى جانبه".

وأكد البيان على تمسك الحركة "بمواقفها المبدئية تجاه الاحتلال الإسرائيلي وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وتحقيق حقوقنا الوطنية".
وأعربت الحركة عن تطلعها "إلى مواصلة تركيا لدورها في دعم القضية الفلسطينية وإنهاء الحصار بشكل كامل"، والضغط على الاحتلال "لوقف اعتداءاته على شعبنا وأرضنا وفي مقدمتها القدس والأقصى".

وختمت الحركة بيانها باستذكار "أرواح شهداء مرمرة الأبطال الذين ضحوا بدمائهم من أجل فلسطين وشعبها، كما نستذكر الجرحى والمصابين ونعبر عن تقديرنا لأهالي الشهداء والجرحى وعامة الشعب التركي".

يذكر ان تركيا وإسرائيل توصلتا اليوم الاثنين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، وذلك بعد ستة أعوام من القطيعة بين الحليفين التاريخيين بسبب احداث السفينة افي مرمرة التركية.

كانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد شهدت توترا كبيرا بعد الهجوم الإسرائيلي على سفينة تركية كانت تهدف إلى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة عام 2010 . وأسفر الهجوم عن مقتل تسعة مواطنين أتراك وشخص يحمل الجنسيتين التركية والأمريكية.
ووفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في روما فإن إسرائيل وافقت على طلب تركيا بتعويض عائلات ضحايا السفينة. وفي المقابل ستسقط أنقرة الاتهامات الجنائية ضد الجنود الإسرائيليين الذين شاركوا في الهجوم على السفينة.

كما سيتم السماح لتركيا بإرسال مساعدات إلى غزة، عبر إسرائيل، والاستثمار في مشروعات للبنية التحتية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads