المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منتدى شباب العالم في عيون الخبراء.. رجب: نعمل على فتح منصات جديدة للحوار.. الهواري: الرئيس مهتم بحل المشكلات

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 07:11 م
ندى محمد
طباعة
وضحت الدكتورة إيمان رجب خبيرة الأمن الإقليمي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ثلاث رسائل أساسية وجهاها منتدى الشباب العالمي المنعقد حالا بشرم الشيخ تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الرسالة الأولى تتعلق بطرح مصر نفسها بانها دولة شابة تحمى وتقدم الشباب المصري والعالمي من خلال الفعليات والمنتديات والمؤتمرات المختلفة، وان كل ما قيل خلال الفترات الماضية حول أن مصر تقف ضد الشباب هو غير صحيح، وأشارت الدكتورة أن إجمالي عدد الشباب في حضور المؤتمرات التي أقيمت منذ 2016 إلى الأن يصل إلى 15 ألف شاب من مختلف التوجهات من بينهم شباب البرنامج الرئاسي وشباب الأحزاب المختلفة وشباب الجامعات. 

الرسالة الثانية أن الدولة مصر تعمل على فتح منصات جديدة ومختلفة للشباب المصري وشباب العالم لعبر عن نفسه وبذلك تحولت شرم الشيخ إلى منصة عالمية للشباب من جميع أنحاء العالم لمناقشة كافة القضايا الهامة، وتتميز هذه المنصات بأن الحوارات يديرها ويتحدث فيها الشباب ويضع توصياتها الشباب.

الرسالة الثالثة أن الشباب في مصر جزء من عملية صنع القرار في مصر، وجزء أساسي في تكوين مؤسسات الدولة، فمصر الأن تمتلك برلمان ثلث أعضائه من الشباب تحت سن 45 سنة، وان أكثر من 60 عضو من البرلمان تحت سن 35 سنة، وهي نسبة عالية مقارنة بدول أوروبية معروفة بتقدمها الحضاري والتكنولوجي. 

وأضافت الدكتورة إيمان أن مصر هي الدولة الوحيدة بين قرائنها من دول الجوار في وضح رؤية واضحة للشباب بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعود هذه الروية إلى خارطة الطريق عقب ثورة 30 يونيو 2013، والتي أرست وعد بتمكين الشباب ومشاركتهم في بناء الحياة السياسية المصرية.


في نفس السياق، أشادت النائبة الدكتورة عبلة الهوارى بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ، مشيرة إلى أن كلمة الرئيس تضمنت فى مجملها دعوة إلى السلام فى كل انحاء العالم ومناهضة للعنف والتطرف بكل أشكاله من مدينة السلام شرم الشيخ.

وأكدت الهوارى فى بيان صحفى لها أن مشاركة حوالى 100 جنسية من مختلف أنحاء العالم و62 وفد وبعض زعماء وأمراء ورؤوساء العالم فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، يدل على مدى أهمية هذا المؤتمر العالمى والذى ظهر ذلك من خلال تنظيمه الرائع ، متوقعه نجاح هذا المؤتمر والذى من المقرر ان تنتهى فعالياته يوم 10 نوفمبر

كما أشارت إلى ان حديث الرئيس السيسى خلال كلمته عن مقاومة الإرهاب حق جديد أضيفه لحقوق الإنسان يؤكد على أن حقوق الإنسان لاتشمل حقوقه السجناء وفى حرية الرأى كما نص عليها الدستور، ولكنها تمتد بمفهومها الواسع لكى تعبر عن أن حق الإنسان يتمثل فى أن يعيش الإنسان فى بلد امن خالى من الإرهاب.

كما أوضحت أن منتدى شباب العالم سيشهد عقد 16 جلسة يتضمنها تبادل للحوار والخبرات فى كل دولة من دول العالم، بالإضافه إلى أن المنتدى سيعرض كذلك تجارب الشباب من جميع دول العالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads