المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: استخدام الأواني والأكواب المزخرفة يضر بالصحة

الجمعة 10/نوفمبر/2017 - 10:16 م
ندى محمد
طباعة
وحسب نتائج الدراسة، فالأكثر امانا أختيار أكواب وأواني زجاجية شفافة، أما الأدوات المطلية بالألوان المختلفة تحتوي على مادة الرصاص بتركيزات عالية، وأيضاً مادة "الإناميلد"، وهذه المواد يمكن أن تنتقل إلي الأطعمة والمشروبات التي تقدم في هذه الأواني، وقد حذرت الدراسة الحديثة من استخدام الأواني والأكواب المزخرفة والتي تصنع من مادة المينا لأحتواءها على مواد سامة من الرصاص وعنصر الكادميوم الكيميائي الضار بالصحة.

والأمر لا يتعلق فقط بالأواني، لكن أيضاً ألعاب الأطفال والنظارات الطبية التي تحتوي على مادة "الإناميلد"، وحذر الباحثون من تعرض الأطفال للخطر عند تناول رقائق الطلاء عند قضم ألعابهم.

وقام باحثون في جامعة "بليموث" الأمريكية باختبارات على أكثر من سبعين منتج من منتجات زجاجات الشرب وأكواب الشاي وبعض الأدوات المنزلية.

ووجد الباحثون أن المنتجات تحتوي على مستويات عالية من الرصاص ومادة "الكادميوم" على سطح أكواب الشاء وإطارات النظارات الطبية، وفي بعض الحالات وصلت تركيزات الرصاص إلي أكثر من ألف مرة من الحد المسموح به.

وأكد الباحثون في جامعة نيويورك أن العناصر الموجودة في طلاء الزجاج في الادوات المنزلية الزجاجية المزخرفة له أضرار خطيرة على صحة الإنسان والبيئة، لذلك يجب على صناع الأدوات المنزلية اتخاذ اجراءات صحية للحد من هذه المستويات الضارة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads