المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

برلمانى يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء لتعديل مسار كوبري سمالوط العلوي

الأحد 12/نوفمبر/2017 - 02:54 م
أحمد محمد
طباعة
أكد النائب علي الكيال عضو مجلس النواب ،أنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزير النقل بشأن تعديل مسار كوبري سمالوط العلوي على النيل توفيرًا للتكاليف الإنشائية.

وقال النائب، "تم اختيار موقع إنشاء الكوبري في منطقة تقع شمال مدينة سمالوط، وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة التكلفة الإجمالية لإنشاء الكوبري بسبب الطبيعة الجغرافية لهذه المنطقة".

وأضاف أن نهر النيل الذي يمتد بطول مدينة سمالوط يتغير عرضه من منطقة لأخرى في المدينة، ويبلغ النيل أقصى عرض له في هذه المنطقة المقترح فيها إنشاء الكوبري، بينما يضيق عرض النيل في جنوب المدينة، مما يوفر عشرات الأمتار من طول الكوبري، وبالتالي تقل تكاليف إنشائه إذا أنُشئ الكوبري في جنوب مدينة سمالوط حيث يضيق النيل بدلًا من شمال المدينة.

واستكمل الكيال حديثه، أن الأمر لا يقتصر على عرض النيل فقط، بل إن الموقع المقترح الحالي لإنشاء الكوبري يبعد عن الطريق الصحراوي الغربي ما يقرب من 10 كيلو متر، ومن المفترض أن يتم ربط الكوبري بالطريق الصحرواي الغربي مما سيزيد من طول الكوبري أكثر حتى يتم وصله بالطريق الصحراوي الغربي.

واستطرد، أن المنطقة المتاخمة لموقع إنشاء الكوبري، والذي من المفترض أن يمر بها الطريق الواصل بين الكوبري وبين الطريق الصحراوي الغربي تعتبر منطقة سكنية، مما ستضطر الحكومة لإنشاء وصلة علوية أخرى غير كوبري النيل، تمر فوق مدينة سمالوط بالإضافة إلى نزع ملكية الأراضي الواقعة في مسار الكوبري وتعويض مُلاكها، وهذه تعتبر تكاليف أخرى يمكن الاستغناء عنها إذا نقلنا موقع الكوبري من شمال مدينة سمالوط إلى جنوبها، حيث ستنخفض تكاليف الإنشاء بشكل بكبير بسبب الاستغناء عن التكاليف غير الضرورية الناجمة عن إنشاء الكوبري في شمال المدينة.

وتابع، أنه بالإضافة إلى ضيق النيل في الجنوب، لن نلجأ إلى إنشاء وصلات داخل المدينة لكي نصل الكوبري بالطريق الصحراوي الغربي، فالطريق الصحراوي الغربي يمر بالقرب من النيل في جنوب المدينة فسيوفر عدة كيلومترات من الإنشاءات، ولن نضطر إلى نزع ملكية المزيد من الأراضي وتعويض مُلاكهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads