المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شيكابالا".. الساحر الأسمر الذي عاد لينتقم.. معلومات لا تفوتك عن ابن الصعيد

الإثنين 13/نوفمبر/2017 - 10:47 ص
إسلام عبد التواب
طباعة
محمود عبدالرازق شيكابالا, لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك والمعار لصفوف الرائد السعودي لمدة موسم, وأحد أمهر اللاعبين في جيله, ومن اللاعبين المعشوقين للجماهير البيضاء, على الرغم من رغم عدم فوزه بالعديد من الألقاب مع الفريق، لكن مهارته وعشقه للنادي عوضا هذا.


نشأته
ولد شيكابالا عام 1986,ب فرية الحصايا بمحافظة أسوان, وكان من ضمن ناشئين نادي أسوان, و في لفت أنظار الجميع بشدة إلى موهبته الكبيرة قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليخضع لاختبارات نادي الزمالك وينضم للفريق عام 1996.

مسيرته
انضم للزمالك وهو في عمر الـ17 من عمره, وتدرج في فرق الناشئين حتي انضم للفريق الأول قبل أن يرحل لفريق باوك سالونيك اليوناني، قبل أن يعود للقلعة البيضاء مرة أخري وتألق مع الزمالك وتوج بلقب هداف الدوري المصري 2011 قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة لنادي الوصل الإماراتي لمدة موسم ثم إلى الزمالك مجددًا ثم إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي ثم الإسماعيلي المصري قبل أن يعود إلى الزمالك مرة أخرى, ثم إلي الرائد السعودي على سبيل الإعارة.

تألقه مع الزمالك
صعد شيكابالا للفريق الأول وعمره 17 عام وكانت أول مباراة له أما فريق غزل المحلة موسم 2002 واستطاع فيها تسجيل هدف نال به بلقب أفضل هدف في الموسم, وتلقي عرضا للاحتراف من نادي جنت البلجيكي الذي سبق وأن ضم أحمد حسام "ميدو" لصفوفه، وذلك بعرض 150 ألف دولار رفضها مسئولو الزمالك لضعف المقابل المادي.

وفي عام 2005 انتقل لنادي بازل اليوناني, وتألق هناك ولقبته الجماهير بريفالدو اليونان تمينًا بالنجم البرازيلي الكبير لمهارته الشديدة وقدرته على المرور من دفاعات المنافسين والتسديد بسهولة وقوة تسديده بالقدم اليسرى, وشارك في 27 مباراة مع باوك.

هروبه من باوك
كان شيكابالا قريب من الانضمام لصفوف نادي "بي إس في آيندهوفن" أحد أكبر أندية هولندا، لكن بسبب التجنيد اضطر إلي العودة لمصر هاربًا، لكن لم تكن حجة التجنيد كافية للفيفا ففرضت عليه عقوباتٍ مالية ضخمة بلغت 990 ألف دولار قضى الزمالك في تسديها فتراتٍ كبيرة وكذلك إيقافه لمدة 6 أشهر.

توقيعه للأهلي
حوقع شيكابالا علي عقود الانتقال لصفوف الأهلي بعد الكثير من الضغوطات، لكنه ما لبث أن رفض اللعب للأهلي وفضل الرجوع لبيته السابق الزمالك.

عودتة للزمالك
عاد شيكابالا للزمالك وتألق في موسم 2007 وتوج بلقب هداف الدوري المصري موسم 2010/2011. في الموسم التالي حدثت مشاجرة بينه وبين مدرب الفريق آنذاك المعلم حسن شحاتة بعد تغييره في مباراة المغرب الفاسي في بطولة أفريقيا فعاقبه مجلس الإدارة بإعارته لنادي الوصل الإماراتي لمدة موسم واحد، ونال هناك كذلك إشادة هائلة من مدرب النادي الفرنسي "برونو ميتسو".

الانتقال لسبورتنج لشبونة والعودة للإسماعيلي
انتقل شيكابالا لصفوفو لشبونة موسم 2014 لمدة موسمين لم يشارك معه كثيرًا, و جاء فريق سبورتنج إلى مصر ليشارك في مباراة ودية أمام الاتحاد السكندري وشارك فيها شيكابالا الذي لم يستطع العودة مع فريقه إلى البرتغال بسبب مشاكل في أوراق التجنيد فبقي في مصر ولم يرجع إلى فريق سبورتنج مرة أخرى فقام النادي بالحجز على أمواله , ونجح الزمالك في إنهاء الأمر ودفع مبلغ مادي مقبول الحصول على خدمات اللاعب قبل أن يعيره إلى الإسماعيلي موسم 2015/2016 قبل أن يعود للزمالك الموسم التالي وويبقي موسما قبل أن تتم إعارته لصفوف الرائد.

مشاركته مع المنتخبات
شارك شيكابالا مع أكثر من منتخب مثل منتخب الناشئين والشباب والمنتخب العسكري والمنتخب الأول والمنتخب الأوليمبي الذي بدأ مشاركاته معه في 2005.

انجازاته
حصل على 11 لقب مع المنتخبابت منها بطولة أمم أفريقي 2010 التي كانت في غانا وبطولة كأس العالم العسكرية عام 2007, و9 مع الزمالك هي بطولتين للدوري (موسمي 2002/2003 و2003/2004) وثلاثة كأس مصر (2008 و2013 و2016) وبطولة كأس السوبر المصري (2016) وبطولة كأس السوبر الإفريقي (2003) وبطولة عربية وكأس السوبر السعودي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads