المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم.. انطلاق المعرض الدولي الثاني للحرف اليدوية

الأربعاء 15/نوفمبر/2017 - 05:43 ص
محمد جمال
طباعة
تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات المعرض الدولي الثاني للحرف اليدوية، الذي يستمر حتى 24 نوفمبر الحالي بأرض المعارض بمدينة نصر بمشاركة 165 شركة مصرية، متخصصة بمختلف قطاعات الحرف اليدوية، على رأسها المنسوجات والحلى والمشغولات الخشبية، وتمثل حوالى 200 ورشة يعمل بها عدة آلاف من الحرفيين، بجانب مشاركة عدد من الشركات الأجنبية المتخصصة بالحرف اليدوية.
وقال هشام الجزار وكيل المجلس التصديري للصناعات اليدوية في تصريحات له، إن المعرض يشارك فيه رئيس منظمة التجارة العادلة، وهي أكبر منظمة عالمية مختصة بدعم العاملين بالحرف اليدوية، بجانب ممثلي 35 شركة أجنبية متخصصة في تجارة المنتجات اليدوية من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن المعرض مقام على مساحة 5 آلاف متر، ومن المتوقع أن يستقبل 80 ألف زائر طوال أيام العرض وسيتم تخصيص يومي 15 و16 نوفمبر للضيوف الأجانب وحاملي الدعوات الخاصة، على أن يستقبل المعرض الجمهور اعتبارا من يوم 17 نوفمبر، من الساعة 10 صباحا وحتى 10 مساء.

وأضاف أن الهدف من المعرض هو إقامة تجمع سنوي متخصص بالحرف اليدوية يعتبر من أهم التجمعات المتخصصة بالقطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفيما يتعلق بصادرات القطاع، أشار الجزار إلى أن الصادرات بلغت خلال الفترة من "يناير- أكتوبر" من العام الماضي 161 مليون دولار مقارنة بـ 196 مليون دولار حققتها خلال نفس الفترة من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 18%.

وأرجع الانخفاض إلى استمرار مشكلة الأكواد الخاصة بالقطاعات النوعية والتي تتداخل مع قطاعات أخرى بالإضافة إلى تراجع معدلات السياحة مما أدى إلى خروج عدد من الحرفيين من الصناعة.

وأوضح أن نحو 10 دول تستحوذ على 48% من صادرات القطاع بما قيمته 77.78 مليون دولار تصدرتها تركيا بما قيمته 22.32 مليون دولار تلاها في المرتبة الثانية السودان بما قيمته 14.02 مليون دولار وفى المرتبة الثالثة السوق الألماني بما قيمته 11.71 مليون دولار تلاه المملكة العربية السعودية بما قيمته 8 ملايين دولار.

ولفت الجزار إلى أن صادرات مصر من الصناعات اليدوية إلى السوق الإماراتية بلغت 7.67 مليون دولار، وإلى السوق السورية بما قيمته 5.08 مليون دولار تلاه إلى السوق الإيطالية بما قيمته 2.92 مليون دولار، فيما بلغت الصادرات إلى الولايات المتحدة ما قيمته 2.88 مليون دولار وإلى السوق الفرنسية بما قيمته 1.9 مليون دولار، وفى المرتبة العاشرة إلى السوق الصينية بما قيمته 1.29 مليون دولار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads