المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس الجالية السودانية بعد أزمة الدولار: سياسات البنك فاشلة

الأحد 19/نوفمبر/2017 - 10:42 م
سيد مصطفى
طباعة
وقال حسام بيرم، رئيس صوت الجالية السودانية بالقاهرة، إن السودان يقوم بشكل أساسي على الإستيراد، فهو بلد منتج للسلع الأساسية فقط، وهذا ما يعلي سعره لوجود فكرة المضاربة وتحالف المستثمرين في رفع سعره، ويضاربوا في سعر السوق، كما أن هناك فرق بين السعر الأساسي في البنك وبين السعر في السوق السوداء، والبنك حاول فترة أن يجاري سعر السوق السوداء مما ساهم في رفع سعر الدولار.

وأكد "بيرم" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن الشعب توقع أنه بعد رفع الحظر سينخفض الدولار، ولكن هذا لم يستمر سوى يومين أو ثلاثة، وذلك بسبب أن السودان لها أرصدة كثيرة في العديد من البنوك، ولكن الحظر كان يفرض على بنوك العالم أن يوقفوا التعامل مع السودان، وهناك أرصدة إتفكت وتحويلات السودانيين بالخارج تغطي سعر الدولار.

وأضاف "بيرم" أن السعر الأساسي في البنك المركزي، كان نصف سعره الموجود في السوق، ولذلك أرسلت الناس بالطرق المعتادين عليها، والسوق السوداني سوق مزاجي، لأنه لا يوجد رقابة على الأسواق، والحكومة لا تراقب الأسواق، والدولار مربوط بشكل مباشر بالأسعار، فالدولار بعد زيادته قام التجار بزيادة الأسعار.

وأوضح أن زيادة سعر الدولار أثرت على الشعب لأن الرواتب كما هي والأسعار زادت، والرئيس عقد عدة اجتماعات لحل أزمة الدولار، وهناك إتجاه لتحرير سعره مما سيجعل الفارق طفيف بين السعر الرسمي والسعر في السوق السوداء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads