المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزارة التعليم تناقش أزمة طلاب "STEM" مع "الأعلى للجامعات"

الخميس 23/نوفمبر/2017 - 05:04 ص
ندى محمد
طباعة
قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوازرة التربية والتعليم، إن الوزارة سوف تعقد، الخميس، اجتماعًا مع المجلس الأعلى للجامعات، ومجالس أمناء مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، بمقر الوزارة؛ لبحث المشكلات التي يعاني منها الطلاب واشتكى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، من 5 أزمات تواجههم خلال الدراسة، وفي مرحلة تنسيق القبول بالجامعات، ما أسفر عن دخول بعضهم في اعتصام مفتوح داخل مدرسة المتفوقين بالسادس من أكتوبر يوم الثلاثاء قبل الماضي. 

وأوضح الطلاب أن المشكلات تتمثل في التنسيق، مشيرين إلى أن تنسيقهم يختلف عن تنسيق الثانوية العامة، ويعتمد على النسبة المرنة، أي قسمة عدد الأماكن المتاحة بالكليات على عدد الطلاب، ما يؤدي إلى قبول عدد قليل جدًا منهم بالكليات، وبعضهم لا يستطيع الالتحاق بالجامعة الحكومية، ولا تتوفر له منحة للدراسة بالجامعات الخاصة والدولية. وأشار الطلاب، إلى أنهم في الصف الثالث الثانوي، ولا يعرفوا على أي أساس سيتم تحديد تنسيقهم للالتحاق بالجامعات، موضحين أن نتيجة التنسيق تظهر قبل بدء الدراسة بأسبوع واحد، ما يجعلهم غير قادرين على تقديم التظلمات أو البحث عن فرص أفضل.

وتمثلت المشكلة الثانية في الامتحانات التراكمية، وقال إنهم لا يؤدون الامتحان في منهج الصف الثالث فقط، ولكنهم يمتحنون في مناهج الصفين الأول والثاني كذلك، موضحين أن الوزارة لا تحدد لهم الأجزاء التي سيؤدون فيها الامتحانات التراكمية: "إحنا بنبقى تايهين لازم الوزارة تبعتلنا الحاجات دي من بدري وتلتزم بيها في الامتحان".

وتابع الطلاب أن المشكلة الثالثة تمثلت في امتحان قياس المفاهيم، الذي يشارك بنسبة كبيرة في المجموع الكلي، مطالبين الوزارة بعمل امتحانات تجريبية، حتى لا تكون أول مرة يرون فيها الامتحان شكلَا ومضمونًا في يوم الامتحان.

وأضاف الطلاب أن هناك امتحان يسمى "الجورنال" وهو امتحان دوري يتم كل أسبوعين، يتضمن 4 أسئلة، وكل امتحان عليه نسبة 1% من المجموع الكلي، مشيرين إلى أنه الوزارة أجرت تعديلات على الامتحان، ترتب عليها إلغاء الامتحان الأول بعد أداءه، وإلغاء الامتحان الثاني، ويوم الاثنين المقبل سيؤدون الامتحان الثالث ولا يزالون لا يعرفون ماهية التعديلات التي تمت بالامتحان. 

واشتكى الطلاب كذلك من عدم وجود وحدة محاسبة بالمدرسة، لحل أي مشكلة تواجه الطلاب، مشيرين إلى أن أبسط المشكلات المادية كالحبر والأوراق لا تستطيع المدرسة التغلب عليها، ويتولى أولياء الأمور مسؤولية توفيرها، ولكن في حالة حدوث تلفيات بالمعامل أو الفصول لن يستطيع أولياء الأمور تداركها ما يؤثر بالسلب على المدرسة. وأكدوا هذه المدارس لا يلتحق بها إلا المتفوقون، بعد المرور بعدد كبير من الامتحانات، ويشاركون بمشروعاتهم في مسابقات عالمية يحققون فيها مراكز متقدمة على مستوى العالم، ومع ذلك لا يوجد اهتمام بهم من قبل وزارة التربية والتعليم. 

وطالب المعتصمون، مسؤول وزارة التربية والتعليم -الذي حضر الاعتصام-للمدرسة سماع مشكلاتهم وحلها. يذكر أن عدد مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا في مصر 11 مدرسة فقط في محافظات: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسيوط، البحر الأحمر، الأقصر، المنوفية، الإسماعيلية "مبنى مؤقت"، والغربية، وتخطط الوزارة لإنشاء مدرسة بكل محافظة من محافظات الجمهورية، إذ يقوم هذا النوع من المدارس على رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين، وتنمية مهارات البحث العلمي لديهم، ما يجعلهم مؤهلين للالتحاق بالجامعات الدولية، والمشاركة في المسابقات العالمية التي يحصدون فيها مراكز متقدمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads