المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البحث العلمي: الجيزة عاصمة الابتكار لعام 2017

الخميس 23/نوفمبر/2017 - 09:02 م
محمد جمال
طباعة
أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، فوز محافظة الجيزة بعاصمة الابتكار لهذا العام تليها محافظة القاهرة ثم الإسماعيلية، مشيرا إلى أن مؤشر عاصمة الابتكار يهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية العلوم والتكنولوجيا في محافظات مصر تماشيًا مع خطة الدولة 2030.

جاء ذلك في الحفل الختامي لمعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار الذي عقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر، بحضور محافظ القاهرة المهندس عاطف عبدالحميد، ومحافظ الجيزة كمال الدالي، ومحافظ الإسماعلية ياسين طاهر، ورئيس المجلس الثقافي البريطاني، ورؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية.

وأوضح رئيس الأكاديمية، أن مؤشر عاصمة الابتكار هو مؤشر مركب يعتمد على 3 مؤشرات فرعية أساسية، هي مؤشر خلق التكنولوجيا، ومؤشر مدى انتشار الابتكارات في الصناعة، ومؤشر المهارات الأكاديمية، أخذا في الاعتبار توزيع السكان في المحافظات، مؤكدا أن هذا المؤشر يساهم في الارتقاء بترتيب مصر على مؤشر الابتكار العالمي والذي مازالت مصر تحتل فيه مرتبة متأخرة.

وأكد أن عدد الجوائز هذا العام بلغ أكثر من 80 جائزة، مشيرا إلى أن الأكاديمية تمنح 60 جائزة بقيمة حوالي 450 ألف جنيه، وحوالي 16 جائزة من مؤسسة محمد فريد خميس للتنمية، و 4 جوائز من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو)، و3 جوائز من جمعية تطوير العلوم اليابانية.

وأشار صقر، إلى أنه تم تقييم الابتكارات والاختراعات المشاركة في معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار تقييما علميا واقتصاديا بواسطة لجان تحكيم متخصصة لاختيار أفضلها.

ومن جانبه، أعرب اللواء كمال الدالي، عن سعادته بفوز المحافظة بعاصمة الابتكار للعام الحالي، مؤكدا دعمه لجميع الباحثين والمبتكرين في مختلف المجالات وتقديم الحوافز لهم.

وأكد محافظ القاهرة، أهمية الاختراع والابتكار لتحقيق التنمية في المجتمع المصري، مشيدا بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لدعم المخترعين والباحثين.

ووجه محافظ الإسماعيلية، التحية لشباب المبتكرين والمخترعين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع أكاديمية البحث العلمي على تنظيم احتفالية كبرى بالمحافظة لتكريم المخترعين من أبناء محافظة الإسماعيلية المشاركين في المعرض الأسبوع المقبل.

وعقب إلقاء الكلمات، تم منح جوائز مالية وشهادات تقدير ومنح احتضان لأفضل الابتكارات، ومنح شهادات تقدير للمشاركين في المعرض بابتكاراتهم، كما تم تكريم عدد من الصحفيين والإعلاميين المسئولين عن تغطية ملف البحث العلمي في مصر.

وتم توقيع اتفاقية تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الثقافي البريطاني لإطلاق مسابقة (مختبر الشهرة) في موسمها العاشر.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار قد افتتح، أمس، فعاليات معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار، والذي يضم أكثر من 500 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعي، وكان ضيف شرف المعرض المركز العربي الصيني لنقل التكنولوجيا وشارك بـ 25 ابتكارا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads