المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"التجارة": نعمل على تعزيز العلامات التجارية لمضاعفة الصادرات

السبت 25/نوفمبر/2017 - 03:40 م
أ ش أ
طباعة
تستهدف وزارة التجارة والصناعة، عمل (Branding) "علامات تجارية" للمنتجات المصرية خاصة ذات الجودة المرتفعة، لتسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية على المدي الطويل .

وأكد المهندس طارق قابيل، حرص الوزارة على تفعيل دور المجالس التصديرية لتقوم بدورها الأساسي في زيادة معدلات الصادرات المصرية لمختلف القطاعات التصديرية وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مزايا تنافسية مرتفعة .

وأضاف قابيل في بيان اليوم السبت، أن المجالس التصديرية ستقوم خلال المرحلة المقبلة بإعداد خطط عمل قطاعية تتضمن سبل وأليات زيادة صادرات مختلف القطاعات التصديرية للأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير للاجتماع التنسيقي الأول للمجالس التصديرية بعد إعادة تشكيله، والذي حضره رؤساء المجاس التصديرية الـ 14 وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى و شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات والدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بالوزارة.

وشدد الوزير على أهمية تعزيز التعاون بين كافة المجالس التصديرية لتفعيل الخطط والاستراتيجيات ومواجهة التحديات التي تعوق منظومة الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

وقال الوزير، إن مصر تستهدف خلال المرحلة المقبلة مضاعفة الصادرات المصرية للأسواق العالمية وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية والتي تتيح نفاذ الصادرات المصرية إلى ما يقرب من 2 مليار مستهلك وبصفة خاصة اتفاقيات الميركسور واتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الأفريقية الثلاث.

وكشف عن العمل على إعداد خطة تنفيذية متكاملة لإستراتيجية تعزيز الصادرات بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية .
ومن جانبها أشارت الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إلى أن أهداف المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية تتضمن مراجعة اعتماد خطط عمل المجالس التصديرية والتنسيق فيما بينها للمشاركة في سلاسل التوريد العالمية والأسابيع التجارية.

وأضافت شيرين الشوربجي، أن استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية تتضمن وضع إطار مؤسسي لتنمية الصادرات وتحقيق التكامل الاقتصادي وتسهيل التجارة وتوفير الخدمات التصديرية ووضع منظومة الحوافز التصديرية .
وأوضحت، أن محاور خطة العمل تتضمن توفير برامج تمويلية وسياسات تنموية لزيادة الصادرات وتنفيذ مبادرات للترويج تشمل البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات وتفعيل المشاركة في المعارض الخارجية وايفاد البعثات الترويجية.

ولفت رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، الدكتور ماجد جورج، إلى المزايا التنافسية التي يتمتع بها المنتج المصري، والتي تؤهله للنفاذ إلى الأسواق الخارجية.

وفي المقابل،  ألمح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، الدكتور هاني برزي، إلى أهمية جذب كبري الشركات الاستثمارية العالمية الرائدة للعمل بالسوق المصري.

وأفاد رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، الدكتور وليد جمال الدين، بأن هناك فرصا ضخمة لقطاع المقاولات ومواد البناء المصري للمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار بليبيا وسوريا، الأمر الذي سينعكس إيجابياً علي معدلات صادرات قطاع مواد البناء خلال المرحلة المقبلة.

وارتفعت القيمة الإجمالي للصادرات المصرية لدول أفريقيا خلال 2016 إلى 1.253 مليار دولار، وتمثل نسبة 5.6% من إجمالي الصادرات التي تبلغ قيمتها نحو 22.5 مليار دولار، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads