المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتفاصيل.. كلمة رئيس وفد مصر في اجتماع أعضاء التحالف الإسلامي بالرياض

الأحد 26/نوفمبر/2017 - 03:04 م
أ ش أ
طباعة
قال رئيس الوفد المصري "لقد أصبحت مسؤوليتنا أكثر تعقيدا نتيجة للتطور الهائل في قدرات الجماعات الإرهابية وامتلاكها نظم تسليح تشابه الجيوش النظامية، وموارد ومصادر تمويل وقدرات تنظيمية وتكنولوجية وإعلامية، ووسائل اتصال للتواصل والتنسيق وإصدار التكليفات والمناورة بالإمكانيات ونشر الفكر التكفيري وتجنيد عناصر إرهابية جديدة من كافة مناطق العالم باستخدام أحدث تكنولوجيات عصر السماوات المفتوحة وثورة المعلومات والاتصالات".

وأضاف "لقد أصبح الإرهاب ظاهرة عابرة للحدود لا يأمن عواقبها أي دولة في العالم سواء متقدمة أو نامية، غنية أو فقيرة، ويزيد من عمق المشكلة وجود أطراف تخالف الإجماع الدولي والإسلامي والعربي وتعادي قيم الإنسانية والحضارة وتهدد الأمن والسلم الدوليين، من خلال توفير الملاذات الآمنة والتمويل والتسليح والمساعدات اللوجيستية للجماعات الإرهابية وتكريس وسائل إعلامها لنشر الفتنة والتحريض ودعم فكر الإرهاب والتطرف بشكل مباشر أو غير مباشر، الأمر الذي يتطلب موقف دولي حازم يكشف حقيقة الأدوار وتداعيات تلك الممارسات ومن ثم المسؤوليات المترتبة على مخالفة الإجماع الدولي وتهديد الأمن والسلم الدوليين".

وتابع "يأتي اجتماعنا اليوم نحن أعضاء التحالف الإسلامي العسكري تجسيدا لإرادة وتصميم دولنا على محاربة الإرهاب عبر تحالف واسع يمتلك كافة المقومات اللازمة لدحر الإرهاب وحماية أوطاننا وشعوبنا".

وأكد أن "رسالة الإسلام هي السلام، ومن هذا المنطلق فإننا نرفض أي محاولة لربط الإرهاب بأي دين أو عرق أو ثقافة، ونؤكد على أن مسؤوليتنا في معالجة تلك الآفة البغيضة لا تقتصر فقط على البعد العسكري والأمني ولكنها معالجة شاملة تولي أهمية للتوعية ونشر ثقافة التسامح والتعايش والتعاون البناء بين مختلف الشعوب والأديان والثقافات".

كما أكد تصميم مصر والتزامها الراسخ بمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله والتصدي لجذوره الفكرية وتجفيف مصادر تمويله، بهدف اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع ومكافحة الجرائم الإرهابية بالتعاون الوثيق مع الدول الشقيقة والصديقة في إطار التحالف الإسلامي العسكري وبالتنسيق بينه وبين المنظمات الداعمة للتحالف لتعزيز وتنسيق الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

ودعا إلى تبني مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب والتي لا تقتصر فقط على البعد العسكري والأمني ولكن تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية نظرا لما يوفره تراجع تلك المجالات من بيئة خصبة لانتشار الإرهاب والتطرف.

وأعرب عن ترحيب مصر ومتابعتها النتائج الإيجابية التي تحققت في الحرب ضد الإرهاب خاصة في العراق وسوريا، مشيرا إلى تطلع مصر إلى التعاون الوثيق لمنع انتقال العناصر والجماعات الإرهابية تحت ضغط العمليات العسكرية الجارية في مختلف المناطق في العالم.

وأضاف أن مشاركة مصر في اجتماع وزراء الدفاع يعبر عن تأكيد التزامها بالتعاون مع كافة الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب وتعزيزا لأمن الخليج لارتباطه المباشر بالأمن القومي المصري، وتضامنا مع السعودية في الحرب ضد الإرهاب باعتباره تهديدا لا يستثني أي دولة في العالم.

وفي النهاية، أعرب رئيس الوفد المصري عن شكره وتقديره لكافة الأعضاء لما قدموه من تعازي ومواساة في ضحايا حادث مسجد الروضة بشمال سيناء الذي أسفر عن استشهاد 305 وإصابة 128، مؤكدا أن هذا الحادث لا يزيد المصريين إلا إصرارا وعزما وصلابة في مواجهة آفة الإرهاب البغيضة.

يشار إلى أن التحالف الإسلامي شكل رسميا عام 2015 ضمن استراتيجية لتنسيق جهود مكافحة الإرهاب ويضم 41 دولة إسلامية بقيادة السعودية، ومركز العمليات المشتركة الخاص به، ومقره الرياض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads