المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"مميش": نجاح مفاوضات عودة الخطوط الملاحية لتحالف "الإليانس" العالمي

الثلاثاء 28/نوفمبر/2017 - 03:01 م
أ ش أ
طباعة
أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نجاح المفاوضات التي قام بها مع تحالف "الإليانس العالمي" للعودة مرة أخرى لموانئ شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالتنسيق والتعاون مع وزير النقل المهندس هشام عرفات والذي كان له دور ملموس في اجتماعات مسئولي التحالف في هامبورج بألمانيا.

وذكر بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم الثلاثاء، أن الفريق مميش قال - خلال مغادرته ألمانيا متجهاً إلى لندن لحضور اجتماعات منظمة السلامة البحرية بعد نجاح مفاوضاته مع تحالف الإليانس العالمي - إن مسئولي التحالف قد تفهموا الأوضاع والقرارات التي كانت تحكم الخطوط الملاحية في أبريل الماضي.

وأشار إلى تقديرهم لرسوم الخدمات البحرية الجديدة والتخفيضات التي تم منحها للخطوط الملاحية وشركات الشحن في بعض موانئ المنطقة الاقتصادية، والتي تم الإعلان عنها في أغسطس الماضي والتي من شأنها جذب خطوط ملاحية جديدة لتلك الموانئ، كما كشف أن الخطوط الملاحية ستعود للعمل بميناء شرق بورسعيد بداية العام المقبل.

يذكر أن الخطوط الملاحية لتحالف "الإليانس العالمي" والتي تشمل "Hapag Lloyd - Yang Ming - K Line – MOL NY، كانت قد خرجت من ميناء شرق بورسعيد في أبريل الماضي لميناء بيريوس اليوناني، على خلفية قرار تنظيم الأنشطة وزيادة رسوم مقابل الأنشطة في الميناء، فيما قامت المنطقة الاقتصادية بالتعاون مع وزارة النقل بمنح تخفيضات متناسبة مع حجم التداول بموانئ الترانزيت وأعلنت عن مكافآت تشجيعية على حجم التداول السنوي لهذا النوع من الحاويات تصل إلى 50% حسب كمية الحاويات.

ومن جانبها ذكرت وزارة النقل إن الدكتور هشام عرفات وزير النقل والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الإقتصادية بمحور تنمية قناة السويس نجحا في اقناع عدد من مشغلي الخطوط الملاحية بالعودة لمصر خلال 3 أشهر.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن عرفات ومميش اجتمعا مع مجموعة مشغلي خطوط الحاويات "الإليانس"، والتي تجمع 6 شركات من كبريات خطوط نقل الحاويات في العالم، والتي تتمثل في ثلاثة تحالفات تضم تحالف "ون" الذي يشمل الخطوط اليابانية الثلاث ميتسوي، و ان واي كيه، وكي لاين وتحالف "هاباج لويد الألماني" الذي ضم مؤخراً خط الإتحاد العربي، وكذلك الخط الصيني "يانج بينج" منفرداً ومكوناً مع التحالفين مجموهة "الإليانس".

وخلال الاجتماع قدم الوكلاء التجاريون للتحالف محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية ومروان السماك الممثل لخط هاباج لويد الألماني للتعريف بالحاضرين، وايضاح المتغيرات التي تتم في سوق نقل وتداول الحاويات في العالم والسياسات الجديدة التي تحتم اندماج الخطوط الملاحية في كيانات أكبر تحقيق لأفضل جدوي للتشغيل.

ومن جانبه أعرب وزير النقل عن تقديره لإهتمام الخطوط الملاحية بالعمل في مصر نظراً لموقعها الجغرافي المتميز، والذي يحقق للخطوط أقل انحراف عن خط السير.

وأضاف وزير النقل أن مصر لديها خطة طموحة ومؤسسة لتنمية المحاور التي تضمن سهولة التداول والنقل والإتصال من خلال منظومة النقل متعدد الوسائط، وأن مصر تستثمر استثماراً كبيراً لبناء البنية التحتية التي تدعم هذا التوحد من انشاء مناطق لوجيستية وخطوط نقل بالسكك الحديدية تربط بين الموانئ والمناطق اللوجيستية؛ فضلاً عن النهضة الكبيرة في الطرق والكباري والأنفاق وكذلك النقل النهري.

وأشار عرفات إلى أن الاقتصاد المصري واعد وأنه في تقدم مستمر واستقرار واضح.

وقام الدكتور هشام عرفات أيضاً بعرض تقديمي استعرض فيه السياسة العامة للوزارة والمشاريع الدائرة من خلالها والتي تخدم تواصل الموانئ والمناطق اللوجيستية ببعضها، مشيراً إلى أن الدولة تخطط لأن تصبح المركز التجاري الرئيسي الذي يربط الشرق بالغرب وأوروبا بالشرق الأوسط وآسيا وأوروبا بافريقيا.

وناقش الاجتماع مصاعب وتحديات عودة الخطوط الملاحية إلى مصر، بينما أوضح الجانب المصري بأن ما يتعلق بأسعار الخدمات قد تم التغلب عليه جزئياً بحزمة من القرارات السابقة تشمل تخفيضاً يتناسب مع عدد الحاويات، وأنه على استعداد لوضع حوافز جديدة تتناسب مع المأمول من أسباب المناقشة مع موانئ شرق المتوسط وأنه يرحب بأفكار المشغلين الأوروبيين في المشاركة في إدارة محطات الحاويات بالموانئ المصرية والإستثمار في مصر.

وانتهى الإجتماع بالإتفاق على خطة عمل تتضمن عودة الخطوط الملاحية إلى العمل بالموانئ المصرية في غضون 3 أشهر.
وقام الوفد بعد ذلك بزيارة مركز المتابعة والتحكم في السفن وكذلك زيارة محطة تداول حاويات بميناء هامبورج للإطلاع علي أحدث تقنيات التشغيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads